مجموعة التعليم العربي
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
مجموعة التعليم العربي

المواضيع :

5888
\ الاعضاء :
4221


You are not connected. Please login or register

تطبيق قصيدة سنعود

2 posters

Go down  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

1تطبيق قصيدة سنعود Empty تطبيق قصيدة سنعود 2012-02-05, 5:46 pm

arab edu group

avatar

مرحلة ما بعد النكبة سنعود عبد الكريم الكرمي أبو سلمى
شرح أبيات القصيدة :
1- خلعْتُ على ملاعبِها شَبابي وأحلامي على خُضرِ الرَّوابي
قضيت أجمل أيام شبابي وصباي في ربوع دمشق ، ونبتت وازدهرت أحلامي و آمالي على تلالها الخضراء .
2- ولي في الغوطتينِ هوىً قديمٌ تغلغلَ في أمانيَّ العِذابِ
وفي غوطتي دمشق الشرقية و الغربية عشت أيام حب قديم انتشر وسرى في أحلامي الرقيقة .
3- أتنكرُني دمشقُ وكانَ عهدِي بها ألا تلوِّح بالسَّرابِ
من المستحيل أن تتخلى و تهجرني دمشق، لأنني أعهدها منذ أن سكنت بها ألا تخدع من سكنها وأحبها بالسراب الكاذب .
4- أتنكرني وفي قلبي سَنــاها وأعرافُ العروبةِ في إهابي
لن تنكرني دمشق لأن نورها الأبدي تشرَّبه قلبي وظلَّ في وجداني، وقد سقتني دماء العروبة التي تسري في جسدي وجِلدي.
5- فلسطينُ الحبيبةُ كيف أحيا بعيداً عن سهولكِ والهضابِ
يا فلسطين يا بلدي الحبيب الذي أشتقت إليه ، كيف أعيش وأنا مُبعدٌ عن أراضيك الخضراء المنبسطة، وعن هضابك التي تناديني.
6- تناديني السُّفوحُ مُخضَّباتٍ وفي الآفاقِ آثارُ الهضابِ
ويرتفع صوت النداء من سفوح الجبال التي تخضبت بدماء الأبرياء والشهداء، وكلما تأملت الأفق البعيد شاهدت الشفق الأحمرعلى الهضاب
7- تناديني الجداولُ شارداتٍ تسيرُ غريبةً دون اغترابِ
وأصغي إلى نداء ينابيع الماء والجداول ، وهي تمضي في سيرها شاردة الذهن،
لأنَّها تشعر بالغربة بين أناسٍ ليسوا من أهلها، ولكنها ليست غريبةً
لأنَّها تسير فوق أرضها العربية.
8- ويسألُني الرّفاقُ ألا لقاءٌ وهل من عودةٍ بعد الغيابِ؟
وما
زال أصحابي المشردون يسألونني ويلحون علي في السؤال: هل سنلتقي ثانيةً
فيكِ يا فلسطين وبأهلنا ؟ ومتى نعود لأرضنا بعدما طال غيابنا عنها؟ ومتى
ستتحرر الأرض؟
9- غداً سنعودُ والأجيالُ تصغي إلى وقعِ الخُطا عند الإيابِ
وأجيبهم: بأني أرى العودة قريبة جداً ، عودةً تشهدها الأجيال وهي تستمع إلى صوت خطواتنا ونحن ندخل بلدنا منتصرين .
10- مع الأملِ المجنَّحِ والأغاني مع النسرِ المحلِّقِ والعقابِ
سنعود
إلى الوطن وقد تحقق أمل التحرير والنصر ، وسننشد خلال العودة أغاني النصر
ونحلق في سماء التحرير عالياً مع النسور والعقبان الشامخة في السماء .
11- مع الفجرِ الضَّحوكِ على الصَّحارى نعودُ مع الصَّباحِ على العُبابِ
سيرجع المشردون من شتَّى الدروب والأنحاء، مع فجر النصرالذي سيشرق على صحارينا ، سنرجع مع إشراقة صباح التحرير نعبر أمواج البحر.
12- مع الرَّاياتِ داميةَ الحـواشي على وهْجِ الأسنَّةِ والحرابِ
سنعود
حاملين رايات النصر مرفرفةً عالياً، مخضبةً بدماء الشهداء الذين بذلوا
دماءهم لتحرير الأرض المغتصبة، ستكون عودةً ظافرة تحت السيوف والرماح التي
تلتمع وتبرق تحت وهج النصر الذي سنحققه.
----------------------------------------------------------------------------------------
* أفكار النص :
1- ذكريات الشاعر في دمشق 1-2
2- تمجيد عروبة دمشق 3-4
3- المعاناة خارج الوطن و الندم لمغادرته 5
4- الحنين الى الوطن و الأهل 6-7-8
5- التطلع و الأمل بالعودة الظافرة 9-10-11-12
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* العاطفة : قومية في المقطع الأول و وطنية في باقي القصيدة
المشاعر العاطفية :
- (1 - 4 ) مشاعر فخر واعتزاز بعروبة دمشق وأصالتها . - ( 5 - 8 ) مشاعر شوق وحنين وحزن وألم .
- (9 - 12 ) مشاعر أمل وتفاؤل بالعودة .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* سمات الألفاظ :
1- سهلة مألوفة: مثال أي كلمة سهلة ومعروفة
مناسبة للموضوع : فلسطين- العروبة – دامية –الحراب- لقاء – الغياب – عودة – سنعود .أو كل كلمة لها علاقة بموضوع القصيدة..
قوية جزلة: مخضبات – شاردات – العباب أو أي كلمة فيها أحد الحروف الصاخبة التالية:( ق- ط – ب –ج – د - ص- ض- ت -هـ - ظ..)
* سمات التراكيب :
1- واضحة : مثال : أي جملة مفهومة 2- يغلب عليها الخبرية : مثال : أي جملة خبرية
3- مترابطة : مثال : أي جملتين متتاليتين مترابطتين في المعنى 4 – طويلة : مثال : أي جملة طويلة .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* علم الصرف و الإملاء :
1- ملاعبِها : ملاعب – جمع تكسير – مفرده ملعب.مَلْعَب : مَفْعَل - اسم مكان من الثلاثي – فعله (لعب).
2
– الرَّوابي : اسم منقوص - جمع تكسير – مفرده رابية.
3- قديمٌ : فعيل – صفة مشبهة باسم فاعل – فعلها (قدم).
4 -
العِذابِ: الفِعالِ – صفة مشبهة باسم فاعل – مفردها (عذبة).
5- دمشقُ : اسم ممنوع من الصرف لأنه اسم علم أعجمي.
6- داميةَ :
اسم فاعل من الثلاثي – فعله دمى 7 - سَنــا: اسم ممدود –
ألفه ممدودة لأنها ثلاثية أصلها واو – مثناها (سَنَوَان).
8 - الحبيبةُ : الفعيلة – صفة مشبهة باسم الفاعل – فعله (حبَّ).
9 - مُخضَّباتٍ : جمع مؤنث سالم – مفرده مُخضَّب. مُخضَّب: اسم مفعول من فوق الثلاثي – فعله مبني للمجهول(خُضِّب).
10 - شارداتٍ : جمع مؤنث سالم – مفرده شاردة. شارد: فاعل – اسم فاعل من الثلاثي – فعله شرد.
11 - غريبةً : فعيلةً – صفة مشبهة باسم الفاعل – فعله (غرب). 12 - اغترابِ : افتعال – مصدر رباعي – فعله (اغترب : افتعل).
13 - الخُطا : ألفه ممدودة لأن أصلها واو – مفردها (الخطوة). 14 - المجنَّحِ : اسم مفعول من فوق الثلاثي – فعله (جُنَِح).
15 – المحلِّقِ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (حلَّق). 16- الضَّحوكِ : صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها (ضحك).
16-مخضبات , شاردات: التاء مبسوطة لأنها جمع مؤنث سالم 17- دامية,الحبيبة ,غريبة , العروبة : التاء مربوطة لأنه اسم مفرد مؤنث.
18- الرفاق : جمع تكسير ,مفردها الرفيق , وزنها الفعيل : صيغة مبالغة اسم الفاعل .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* دراسة علوم البلاغة في النص:


1 – علم البيان :
1 – (خلعْتُ على ملاعبِها شَبابي ): استعارة مكنية.شبه شبابه بالثوب يخلع وحذف المشبه به وهو (الثوب) وترك شيئاً من لوازمه (خلعت).
2 – (هوىً قديمٌ تغلغلَ) : استعارة مكنية.شبه الهوى بالسكين الذي يتغلغل وحذف المشبه به وهو (السكين) وترك شيئاً من لوازمه (تغلغل).
3 – (أعرافُ العروبةِ في إهابي ): استعارة مكنية .
شبه أعراف العروبة بالعروق في الجلد حذف المشبه به ( العروق) وأبقى على شيء من لوازمه( في إهابي ) على سبيل الاستعارة المكنية.
4 – (تناديني السُّفوحُ ) و ( تناديني الجداولُ ) : استعارة مكنية.
شبه السفوح والجداول بالإنسان الذي ينادي وحذف المشبه به وهو (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه (تناديني) على سبيل الاستعارة المكنية.
5 – (السفوح مخضبات) : استعارة مكنية شبه السفوح بإنسان مخضب حذف المشبه به( الإنسان) وأبقي على شيء من لوازمه (مخضبات)
6 - (الأملِ المجنَّحِ): استعارة مكنية. شبه الأمل بالطائر الذي يطير وحذف المشبه به وهو (الطائر) وترك شيئاً من لوازمه (المجنح).
7 – (الفجرِ الضَّحوكِ): استعارة مكنية.شبه الفجر بالإنسان الذي يضحك حذف المشبه به وهو (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه (الضحوك).
8 – ( مع الرَّاياتِ داميةَ الحـواشي على وهْجِ الأسنَّةِ والحرابِ) : كناية عن صفة الثورة والجهاد والشهادة.
9- ( مع النسر المحلق ) : كناية عن صفة الشموخ و العزة.
10- ( الجداول شاردات) : استعارة مكنية
شبه الجداول بالإنسان الذي يشرد وحذف المشبه به وهو (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه (شاردات) على سبيل الاستعارة المكنية
11-
( تسير غريبة): شبه الجداول بالإنسان الذي يسير غريبا وحذف المشبه به وهو
(الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه (تسير ) على سبيل الاستعارة المكنية
12- ( في الآفاق آثار الخضاب ) كناية عن صفة كثرة الدماء والتضحيات.
13- ( وقع الخطا) : كناية عن صفة كثرة العائدين.
14- ( وهج الأسنة ) استعارة المكنية, شبه الأسنة بالنار التي لها وهج حذف المشبه به (النار) و أبقى على شيء من لوازمه ( وهج ) ,.
15- ( في قلبي سناها ) استعارة مكنية
شبه نور دمشق بالدم في القلب, حذف المشبه به (الدم) و أبقى على شيء من لوازمه ( في قلبي ) على سبيل الاستعارة المكنية .

2 – علم البديع :
- ( سهولكِ – الهضابِ ) : طباق إيجاب. 3- ( شبابي – الروابي ) : تصريع.
- ( لقاءٌ وعودة - الغيابِ) : طباق إيجاب. 4- ( صحارى – عباب ): طباق إيجاب
3 – علم المعاني :
1 – الخبر :- خبر ابتدائي : - (خلعْتُ على ملاعبِها شَبابي) .- ( تناديني السُّفوحُ مُخضَّباتٍ) .
- خبر طلبي : - (غداً سنعودُ) : المؤكد السين.
2 – الإنشاء : النداء : فلسطينُ الحبيبةُ. الغرض البلاغي : التحسر
الاستفهام :- أتنكرُني دمشقُ؟ الغرض البلاغي :النفي
- كيف أحيا؟ الغرض البلاغي : التعجب
-هل من عودةٍ بعد الغيابِ؟ - ألا لقاء ؟ الغرض البلاغي : التمني و التشويق.


علم العروض :

خلـــــعْتُ على ملاعـبـِـهــــا شَبابي وأحلامي على خُضرِ الرَّوابي
خلع ت على ملا عبها شبابي واح لامي على خضرر روابي
//5 / // 5 //5 ///5 //5/5 //5 /5 /5 // 5 /5 / 5 // 5 /5
مفـاعـلـتـــن مفاعلتن فعولن مفاعلْتن مفــاعـــلْــتن فعولن
*





القصيدة من البحر الوافر – حرف الروي : الباء المكسورة - القافية : وابي /5/5
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* مزج الشاعر بين مذهبين أدبيين في قصيدته ( الإبداعي و الاتباعي )
سمات المذهب الأدبي الإبداعي في النص:
1ـ النزوع إلى التحرر: ( المقطع الأخير من النص , سنعود , مع الرايات )
2ـ استخدام اللغة المأنوسة من لغة الحياة اليومية وشحنها بطاقات عاطفية وخيالية رقيقة بعيداً عن التقرير والحماسة: أحلامي ـ الروابي
3ـ الجنوح إلى الخيال وابتداع صور مشحونة بعواطف إنسانية:. أتنكري دمشق ـ وفي عينيَّ أطياف العذاب .
4ـ الهروب إلى الطبيعة التي تشارك الشاعر أحزانه وتعاني مثله : تنادي السفوح ـ والجداول ـ تسير غريبة .
5ـ بروز ذاتية الشاعر وعمق المعاناة في التجربة الشعورية: اعتمد الشاعر ضمير المتكلم . أتنكري ـ خلعْتُ ـ تنادي .
6ـ الوحدة المقطعية : المقطع الأول , المقطع الثاني .
سمات المذهب الأدبي الاتباعي في النص:
1ـ اعتماده الصور الحسية التقليدية ( تلوح بالسراب ، الرايات دامية الحواشي ، النسر المحلق – الجداول شاردات)
2ـ وحدة الوزن والبيت والقافية .: النص كله
3ـ استخدام الألفاظ القديمة والموروثة من القدماء مثل : الأسنّة ـ الحراب ـ وقع الخطا ـ السراب .
4 – جزالة الألفاظ: مخضبات – شاردات – العباب
5- رصانة الأسلوب: البت الرابع أو البيت الثالث أو البيت الثاني .
6- الوضوح : النص كله
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ينتمي هذا النص إلى مرحلة ما بعد النكبة : أهم سمات أدب مرحلة ما بعد النكبة:
1- الحنين إلى الأرض و الوطن و الأهل : البيت (6- 7- 8 )
2- الندم لمغادرة الديار : البيت ( 5 )
3- التمسك بالأمل و التصميم على الثار و العودة : البيت ( 9- 10 – 11 – 12 )
تطبيق القواعد:
س-استخرج حرف عطف وبين ماذا يفيد :
الواو : يفيد الجمع والمشاركة
س- استخرج أسلوب نفي وحدد الأداة وماذا تفيد؟
( ألا تلوح بالسراب ) جملة فعلية, الأداة: لا غير عاملة لأنها دخلت على جملة فعلية فعلها مضارع , يفيد: نفي حدوث الفعل .
س – استخرج أسلوب استفهام حدد الأداة ونوعها وماذا أفادت ( لم تستخدم ) .
ألا لقاء- أتنكرني : الأداة : الهمزة , نوعها : حرف , استخدامها : للتصديق .
هل من عودة : الأداة : هل , نوعها : حرف , استخدامها : للتصديق .
كيف أحيا : الأداة : كيف , نوعها : اسم ,:استخدامها : للحال .
س – استخرج جملة مؤكدة وحدد أداة توكيدها .
هل من عودة : جملة اسمية مؤكدة باستخدام حرف الجر الزائد من / مجرورها نكرة سبق بهل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* إعراب مفردات و جمل القصيدة:
خلعْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
على ملاعبِها : جار ومجرور متعلقان بالفعل (خلعت)،.والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
شَبابي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
و:
حرف عطف.أحلامي: اسم معطوف على شبابي منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة
المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة
المناسبة للياء. الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
على خُضرِ: جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره (خلعت).
الرَّوابي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل.
جملة ( خلعت) : فعلية , ابتدائية ,لا محل لها من الإعراب.
و: حرف استئناف.لي: اللام حرف جرالياء : ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر،والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
في: حرف جر.
الغوطتين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد،والجار والمجرور متعلقان بخبرمحذوف
هوىً : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا المرسومة كتابة لأنه اسم مقصور.
قديمٌ: صفة لهوىً مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على أخره.
تغلغلَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (هوى).
في أمانيَّ: في حرف جر.أمانيَّ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل. والجار والمجرور متعلقان بالفعل (تغلغل)،
الياء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
العِذابِ:صفة لأماني مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (لي في الغوطتينِ هوىً قديمٌ) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئناف جملة (تغلغلَ): فعلية في محل رفع صفة ثانٍية لهوى.
أتنكرني
: الهمزة: حرف استفهام لامحل له من الإعراب. تنكرُني: فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والنون للوقاية. والياء : ضمير متصل
مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
دمشقُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
و: الواو للحال. كانَ: فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر على أخره.
عهدِي : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء .
والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
بها: جار ومجرور متعلقان بالمصدر عهدي
ألا: ( أن + لا ) أن حرف نصب ومصدري. لا: نافية. تلوِّح : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) والمصدر المؤول من (أن) وما بعدها في محل نصب خبر كان .
بالسَّرابِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تلوح).
جملة (أتنكرني): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (كانَ عهدِي): فعلية في محل نصب حال.
جملة (تلوح) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
الهمزة:
حرف استفهام لامحل له من الإعراب.تنكرُني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على أخره.والنون للوقاية.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره
(هي) يعود على (دمشق).والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول
به.
و: واو الحال.في قلبي: في حرف جر.قلبي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف،
والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
سَنــاها : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
و: حرف عطف .أعرافُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
العروبةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
في
: حرف جر.إهابي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان
بخبر محذوف، والياء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
جملة (أتنكرني): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (في قلبي سَنــاها): فعلية في محل نصب حال.
جملة (أعرافُ العروبةِ في إهابي) : فعلية معطوفة في محل نصب
فلسطينُ: منادى مفرد علم بأداة نداء محذوفة تقديرها (يا) مبني على الضم في محل نصب على النداء.
الحبيبةُ : صفة لفلسطين مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على أخره.
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال. فائدة:( تعرب كيف في محل نصب حال إذا جاء بعدها فعل تام )
أحيا : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف على أخره للتعذر.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا)
بعيداً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخره.
عن سهولكِ: جار ومجرور متعلقان بالصفة المشبهة (بعيد). والكاف : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
و: حرف عطف.الهضابِ : اسم معطوف على (سهولك) مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة
(فلسطينُ الحبيبةُ): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (كيف أحيا): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
تناديني : فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.والنون
للوقاية.والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
السُّفوحُ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
مُخضَّباتٍ: حال منصوبة وعلامة نصبها الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
و: واو الحال.في الآفاقِ: جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
آثارُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، .
الخضابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (تناديني السُّفوحُ): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (في الآفاقِ آثارُ الهضابِ): اسمية في محل نصب حال.
تناديني
: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر.والنون
للوقاية.والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
الجداولُ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
شارداتٍ: حال منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
تسيرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي)
غريبةً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
دون: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخره،
اغترابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (تناديني الجداولُ): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (تسير غريبة): فعلية في محل نصب حال.
و:
حرف استئناف.يسألُني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
أخره.والنون للوقاية.والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول
به مقدم.
الرّفاقُ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
ألا : الهمزة : حرف استفهام لا : نافية لقاءٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وخبره محذوف.
و: حرف عطف.هل: حرف استفهام لا محل له من الإعراب. من: حرف جر زائد. عودةٍ: اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه مبتدأ.
بعد: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بخبر المبتدأ المحذوف.
الغيابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (يسألني): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (ألا لقاءٌ): اسمية في محل نصب مفعول به للفعل يسألني .
جملة (هل من عودةٍ): اسمية معطوفة في محل نصب .
غداً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (نعود).
سنعودُ : السين حرف استقبال. نعود: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
والأجيالُ : الواو حالية .الأجيال : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
تصغي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للثقل.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) .
إلى وقعِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تصغي)
الخُطا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
عند: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل تصغي .
الإيابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (غداً سنعودُ): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (الأجيالُ تصغي): اسمية في محل نصب حال .
جملة (تصغي): فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الأجيال.
مع : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (نعود)،
الأمل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
المجنحِ: صفة للأمل مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على أخره.
و: حرف عطف.الأغاني: اسم معطوف على الأمل مجرور مثله وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل.
مع : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (نعود)،
النسرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
المحلِّقِ: صفة للنسرِ مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على أخره.
و: حرف عطف.العقابِ: اسم معطوف على النسر مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
مع : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (نعود)، .
الفجر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الضَّحوكِ: صفة للفجرِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
على : حرف جر.الصَّحارى: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.والجار والمجرور متعلقان بـحال محذوفة.
نعودُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
مع: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (نعود).
الصَّباحِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
على العُبابِ: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة من العباب.
جملة ( نعود) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
مع: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (نعود)،
الرايات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
داميةَ : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره،
الحـواشي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على أخره للثقل.
على وهْجِ: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة للرايات.
الأسنَّةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
و: حرف عطف.الحرابِ: اسم معطوف على الأسنة مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة ( نعود مع الصباح....): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------







تطبيق قصيدة سنعود File.php?avatar=3680_1316299797
أبو المعتمد
مشاركات: 109اشترك في: السبت مارس 05, 2011 3:03 amمكان: سوريا - سهل حورانالجنس: ذكر



جسد بلا روح

جسد بلا روح

مشكورين على الموضوع بارك الله فيكم

ขึ้นไปข้างบน  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

Permissions in this forum:
คุณไม่สามารถพิมพ์ตอบ