- مرحلة ما قبل النكبة وردة من دمنا بشارة الخوري (الأخطل الصغير)
شرح أبيات القصيدة :
1- يا جهاداً صفَّقَ المجدُ له لبس الغارُ عليهِ الأرجوانا
يا جهاد أبناء فلسطين لقد طرب المجد لك وصفق فرحا بما حققته من إنجاز،
وكلَّل الغار هذا الجهاد بأكاليل النصر المخضبة بدم الشهداء .
2- شرفٌ باهَتْ فلسطينُ بهِ وبناءٌ للمعالي لا يُدانى
إنَّ هذا الجهاد لشرف عظيم افتخرت فلسطين به ، وصرح عظيم للعزة والمجد لا يجاريه بناء وعمل .
3- إنَّ جرحاً سالَ من جبهتِها لثمَتْهُ بخشوعٍ شَفَتانا
إن هذا الجرح المؤلم الذي أصاب جبهة فلسطين ، كان جرحاً عربياً احتضناه نقبله بخشوعٍ ووقارٍ ومحبةٍ ٍ .
4- وأنيناً باحت النّجوى بِه عربيّاً رشفَتْهُ مُقلتانا
الأنين و الآهات التي أطلقتها فلسطين وهي تناجينا، كانتا ألما عربيا ، شربته بحب عيوننا التي تتطلع لمأساة فلسطين .
5-يا فلسطينُ الّتي كدْنا لما كابدَتْهُ من أسىً ننسى أسانا
يا
فلسطين الحبيبة : إن معاناتك وحزنك أوشكت أن تنسينا حزننا ومعاناتنا تحت
وطأة الاستعمار، ولكنَّ مأساتك كانت أشد علينا من مآسينا.
6- نحنُ يا أخت على العهدِ الّذي قد رضعْناه من المَهدِ كلانا
نحن يا فلسطين يا أختنا في العروبة سنبقى على العهد الذي قطعناه منذ ولدنا و كنا في المهد صغارنا عهد العروبة والكفاح والتحرير.
7- يثربٌ والقدسُ منذُ احتلمَا كعبتانا وهوى العربِ هوانا
إن
المدينة المنورة و القدس هما مهبط الديانتين السماويتين ومنذ نشأتا هما
كعبتان للعرب المسلمين و المسيحيين الذين يجمعهم حب العروبة
8- شرفٌ للموتِ أن نطعمَهُ أنفساً جبّارةً تأبى الهَوانا
فخر للموت أن نقدم له في معركة التحرير أرواح أبطالنا الجبارة العظيمة التي ترفض الذل والهوان والاستسلام.
9- وردةٌ من دمِنا في يدِهِ لو أتى النّارَ بها حالَتْ جِنانا
إن دماء شهدائنا الطاهرة وردة حمراء حملها الموت في يده ولو دخل بها الموت نار جهنم لأصبحت النار جنة النعيم و الخلود.
10- انشرُوا الهولَ وصبُّوا ناركُمْ كيفما شِئْتُم فلن تلقَوْا جبَانا
أيها
الصهاينة المغتصبين افعلوا ما شئتم من إرهاب وقتل وتدمير ، وصُبَّ علينا
نار غضبكم وحقدكم بأي طريقة تريدون فلن تجدوا في صفوفنا جباناً واحداً
يخافكم و يستسلم لكم .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
العاطفة : قومية
المشاعر العاطفية : ( 1 – 2 - 9) : مشاعر فرح و فخر و اعتزاز بالنصر . ( 3 – 4-5 ) : مشاعر حزن واسى.
(6 -7 - 8) : مشاعر قومية (10) : مشاعر كره و تحدي.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سمات الألفاظ :
1- مناسبة للموضوع : المجدُ – شرفٌ- عربيّاً- جبّارةً- صبُّوا. 2 – قوية جزلة : الأرجوانا – النّجوى- جِنانا- انشرُوا.
3 – فصيحة : أي مفردة في النص .
سمات التراكيب : مثل عليها بما يناسبها من النص .
1- مترابطة :
2- واضحة :
3- يغلب عليها الخبر :
4- يغلب عليها الطول :
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
علم الصرف و الإملاء :
- جهاداً : فِعالاً –مصدر سماعي – فعلها : جاهد.والمصدر القياسي مجاهدة
2- للمعالي : اسم منقوص.
3- النّجوى : اسم مقصور.
4- أسىً : اسم مقصور.
ة 5- كلانا : ملحق بالمثنى .
6- هوى : اسم مقصور.
7- جبّارةً : فعَّالة – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها : جبر .
8 - جبَانا : فَعَالا - صفة مشبهة باسم الفاعل – فعلها : جبنَ
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
دراسة علوم البلاغة في النص :
1 - علم البيان :
1 - ( صفَّقَ المجدُ له ) : استعارة مكنية .حيث شبه المجد بإنسان يصفق، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (صفق)
2 - ( لبس الغار ) : استعارة مكنية .حيث شبه الغار بإنسان يلبس الثياب، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (لبس)
3 - (بناءٌ للمعالي لايُدانى) : شبه الجهاد بالبناء , حذف المشبه( الجهاد) وصرح بلفظ المشبه به (بناء) على سبيل الاستعارة التصريحية.
4
- (سالَ من جبهتِها) : استعارة مكنية .حيث شبه فلسطين بإنسان يُجرح بجبهته
، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (سال ,
جبهته ) على سبيل الاستعارة المكنية.
5 - (يا أخت) : استعارة تصريحية . شبه فلسطين بالأخت ، ثم حذف المشبه (فلسطين) وصرح بلفظ المشبه به ( أخت ).
6
- (شرف للموت أن نطعمه أنفسا) : استعارة مكنية .حيث شبه الموت بالإنسان
الذي يأكل، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (نطعمه)
على سبيل الاستعارة المكنية.
7- ( وردة من دمنا ) : شبه الجهاد أو الشهداء بالوردة , حذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به ( وردة) على سبيل الاستعارةالتصريحية.
8 - (صبُّوا ناركُمْ) : استعارة مكنية .حيث شبه النار بالماء الذي يصب، ثم حذف المشبه به (الماء) وترك شيئاً من لوازمه وهو (صبوا) ..
9-(شرف باهت فلسطينْ) : استعارة مكنية .حيث شبه فلسطين بالإنسان ، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (باهت)
10-(العهد الذي رضعناه) : استعارة مكنية .حيث شبه العهد بالحليب، ثم حذف المشبه به (الحليب) وترك شيئاً من لوازمه وهو (رضعناه)
11-(يثرب
والقدس منذ احتلمتا) : استعارة مكنية .حيث شبه يثرب و القدس بفتاتين
تبلغان الحلم، ثم حذف المشبه به (الفتاتان) وترك شيئاً من لوازمه وهو
(احتلمتا) .
2 - علم البديع : - العهد – المهد : جناس ناقص - النار - جنانا : طباق إيجاب. –أسى – ننسى : جناس ناقص
3 - علم المعاني ( الخبر والإنشاء ) :
1 – الخبر :* خبر ابتدائي : ( لبس الغار) . (بناء للمعالي ) .
* خبر طلبي : ( إن جرحاً سال ) : المؤكد إن - .( قد رضعناه) : المؤكد قد .
2 – الإنشاء :
* نداء : - يا جهاداً , الغرض البلاغي : التعظيم والفخر - يا فلسطين . - يا أخت , الغرض البلاغي : التحسر
* أمر : - انشروا .- صبوا , الغرض البلاغي : التحدي .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ياجــهـــاداً صـفّــــَقَ المجـــــــدُ له لبس الغـــــارُ علــيــهِ الــــــــأ رجوانا
يا جهادن صف ف قل مج دلهو لبسل غا ر علي هل أرجوانا
/5//5/5 / 5 / /5 /5 ///5 ///5/5 ///5/5 /5//5/5
فاعلاتن فاعلاتن فعلن فعلاتن فعلاتن فاعلاتن
القصيدة من بحر الرمل - حرف الروي : النون المفتوحة - القافية : /5/5 وانا
ينتمي هذا النص إلى مرحلة ما قبل نكبة 1948 - أهم سمات مرحلة ما قبل النكبة:
1- تمجيد كفاح أبناء فلسطين و ثورة 1936: البيت الأول أو النص كله.
2- تصوير البطولات و التضحيات :البيت الثامن و البيت التاسع .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إعراب القصيدة مفردات و جمل
يا: أداة نداء. جهاداً: منادى نكرة غير مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
صفَّقَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .
المجدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
له : جار ومجرور متعلقان بالفعل (صفق).
لبس: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .
الغارُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
عليهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لبس).
الأرجوانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره والألف للإطلاق :
جملة (يا جهاداً): فعلية , ابتدائية ,لا محل لها من الإعراب. جملة (صفق المجد) : فعلية في محل نصب صفة للجهاد.
جملة (لبس الغار) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
شرفٌ : خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
باهَتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
فلسطينُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
بهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (باهت).
وبناءٌ: الواو حرف عطف.بناء : اسم معطوف على شرف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
للمعالي: جار ومجرور (وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل) متعلقان بصفة محذوفة لــ (بناء).
لا: حرف نفي لا عمل له.
يدانى:
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف
للتعذر.ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) جملة (شرف باهت): اسمية
استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (باهت)
: فعلية في محل رفع صفة لشرف.
جملة (لا يُدانى) : فعلية في محل رفع صفة لبناء.
إنَّ : حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية فينصب الاسم ويرفع الخبر.
جرحاً: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
سالَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
من جبهتِها: جار ومجرور متعلقان بالفعل (سال)، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
لثمَتْهُ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
بخشوعٍ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لثمته).
شَفَتانا: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والنا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (إن جرحاً): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (سال) : فعلية في محل نصب صفة لجرحاً.
جملة (لثمته) :فعلية في محل رفع خبر إنَّ.
وأنيناً: الواو حرف عطف.أنيناً: اسم معطوف على (جرحاً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
باحت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
النّجوى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر.
بِه: جار ومجرور متعلقان بالفعل (باح).
عربيّاً:. صفة لأنبن منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخرها.
رشفَتْهُ:
فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها
من الإعراب.والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
مُقلتانا: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والنا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (باحت): فعلية في محل نصب صفة لأنيناً. جملة (رشفته) :فعلية في محل رفع خبر إنَّ.
يا: حرف نداء. فلسطينُ : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء.
الّتي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لفلسطين. فائدة:( الأسماء الموصولة بعد الاسم المعرفة -غالبا- تعرب : صفة)
كدْنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا.والنا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم (كاد).
لما : اللام حرف جر.ما : اسم موصول بمعنى (الذي) مبني في محل جر بحرف الجر.والجار والمجرور متعلقان بالفعل (ننسى).
كابدَتْهُ:
فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها
من الإعراب.والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
من: حرف جر .
أسىً: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا المرسومة كتابة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (كابدته).
ننسى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
أسانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، .والنا : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (يا فلسطين): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (كدنا) :فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
جملة (كابدته) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي. جملة (ننسى): فعلية في محل نصب خبر (كاد).
نحنُ : ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
يا: أداة نداء.أختُ: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
على العهدِ: جار ومجرور متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف.
الّذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة للعهد.
قد
: حرف تحقيق.رضعْناه : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على
الفاعلين.والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.والهاء : ضمير
متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
من المَهدِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (رضعناه).
كلانا: توكيد معنوي للضمير (نا) في (رضعناه) مرفوع وعلامة الألف لأنه ملحق بالمثنى والنا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (نحنُ....): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (يا أخت) : فعلية اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
جملة (قد رضعْناه) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
يثربٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره .
والقدسُ : الواو حرف عطف.القدس : اسم معطوف على يثرب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
منذُ: مفعول فيه ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب، وهو متعلق بالفعل (احتلما).
احتلمَا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
كعبتانا: خبر مرفوع وعلامة الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
وهوى: الواو : حرف عطف .هوى : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر ، .
العربِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
هوانا: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر. .والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
جملة (يثرب والقدس): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (احتلما) : فعلية في محل جر بالإضافة.
جملة (هوى العرب) : اسمية معطوفة لا محل لها من الإعراب.
شرفٌ: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
للموتِ : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة (شرف).
أن: حرف نصب ومصدري.
نطعمَهُ
: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير
مستتر وجوباً تقديره (أنا).والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب
مفعول به أول.والمصدر المؤول في محل رفع مبتدأ مؤخر والتقدير ( إطعامنا
أنفساً....).
أنفساً : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جبّارةً: صفة لأنفساً منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
تأبى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
الهَوانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره والألف للإطلاق الشعري.
جملة (شرف للموت): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (نطعمه) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
جملة (تأبى) : فعلية في محل نصب صفة ثانية لأنفساً.
وردةٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هذه) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
من دمِنا : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة لــ (وردة).، والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
في يدِهِ: : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة. ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
لو: حرف امتناع لامتناع / حرف شرط غير جازم لا محل له من الأعراب.
أتى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
النّارَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
بها : جار ومجرور متعلقان بالفعل (أتى).
حالَتْ :فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر.وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.واسمها ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
جِنانا: خبر( حالت ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق الشعري.
جملة (وردة من دمنا): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (لو أتى) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (حالت) : فعلية لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
انشرُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والألف للتفريق.
الهولَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
وصبُّوا:
الواو: حرف عطف.صبوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال
الخمسة.الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.والألف للتفريق.
ناركُمْ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. .والضمير (كم) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
كيفما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب حال. ( جملة جواب الشرط محذوفة لدلالة كلام سابق عليه )
شِئْتُم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.والميم لجمع الذكور.
فلن: الفاء استئنافية.لن : حرف نصب و نفي و استقبال.
تلقَوْا
: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال
الخمسة.الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.والألف للتفريق.
جبَانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وسكن للضرورة الشعرية.:
جملة (انشروا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (صبوا) : فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب
جملة
(كيفما شئتم) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة
(لن تلقوا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
نص القصيدة كاملة للأخطل الصغير
سائل العلياء عنا والزمانا هل خفرنا ذمَّةً مُذْ عرفانا
المروءاتُ التي عاشت بنا لم تزل تجري سعيراً في دِمانا
قل (لجونْ بولٍ) إذا عاتبتَهُ سوف تدعونا ولكن لا ترانا
قد شفينا غلّة في صدره وعطشنا، فانظروا ماذا سقانا
يوم نادانا فلبّينا النِدا وتركنا نُهيَةَ الدين ورانا
ضجَّت الصحراء تشكو عُرْيَها فكسوناها زئيراً ودُخانا
مذ سقيناها العُلا من دمنا أيقنت أن مَعَدّاً قد نمانا
ضحك المجدُ لنا لما رآنا بدم الأبطال مصبوغاً لِوانا
عرسُ الأحرار أن تسقي العِدى أكؤساً حُمراً وأنغاماً حزانى
نركب الموتِ إلى (العهد) الذي نحرتْه دون ذنب حُلفانا
أمِنَ العدل لديهم أننا نزرع النصر ويجنيه سِوانا
كلّما لَوَّحتَ بالذكرى لهم أوسعوا القول طلاء ودِهانا
ذنبنا والدهر في صرعته أنٍْ وفينا لأخي الوِد وخانا
يا جهاداً صفّق المجد له ليس الغارُ عليه الأرجوانا
شرفٌ باهتْ فلسطينٌ به وبناءٌ للمعالي لا يُدانى
إن جرحاً سال منْ جبهتها لثمتهُ بخشوعٍ شفتانا
وأنيناً باحت النجوى به عربياً رشفتهُ مقلتانا
يا فلسطين التي كدنا لما كابدته من أسىً ننسى أسانا
نحن يا أختُ على العهد الذي قد رضعناه من المهد كِلانا
يثربٌ والقدسُ منذُ احتلما كعبتانا وهوى العرب هوانا
شرفٌ للموت أن نطعمه أنفساً جبارة تأبى الهوانا
وردةٌ من دمنا في يده لو أتى النار بها حالت جنانا
انشروا الهول وصُبّوا ناركمْ كيفما شئتم فلن تلقوا جبانا
غذّتِ الأحداثُ منّا أنفُساً لمْ يزدها العنفُ إلاّ عنفوانا
قَرَعَ (الدوتشي) لكم ظهر العصا وتحدّاكم حساماً ولسانا
إنهُ كفوٌ لكمْ فانتقموا ودعونا نسألُ الله الأمانا
قُمْ إلى الأبطال نلمسْ جرحهمْ لمسة تسبحُ بالطيب يدانا
قم نجعْ يوماً من العمر لهمْ هبْهُ صوم الفصح، هبهُ رمضانا
إنما الحقُّ الذي ماتوا له حقنا، نمشي إليه أين كانا
شرح أبيات القصيدة :
1- يا جهاداً صفَّقَ المجدُ له لبس الغارُ عليهِ الأرجوانا
يا جهاد أبناء فلسطين لقد طرب المجد لك وصفق فرحا بما حققته من إنجاز،
وكلَّل الغار هذا الجهاد بأكاليل النصر المخضبة بدم الشهداء .
2- شرفٌ باهَتْ فلسطينُ بهِ وبناءٌ للمعالي لا يُدانى
إنَّ هذا الجهاد لشرف عظيم افتخرت فلسطين به ، وصرح عظيم للعزة والمجد لا يجاريه بناء وعمل .
3- إنَّ جرحاً سالَ من جبهتِها لثمَتْهُ بخشوعٍ شَفَتانا
إن هذا الجرح المؤلم الذي أصاب جبهة فلسطين ، كان جرحاً عربياً احتضناه نقبله بخشوعٍ ووقارٍ ومحبةٍ ٍ .
4- وأنيناً باحت النّجوى بِه عربيّاً رشفَتْهُ مُقلتانا
الأنين و الآهات التي أطلقتها فلسطين وهي تناجينا، كانتا ألما عربيا ، شربته بحب عيوننا التي تتطلع لمأساة فلسطين .
5-يا فلسطينُ الّتي كدْنا لما كابدَتْهُ من أسىً ننسى أسانا
يا
فلسطين الحبيبة : إن معاناتك وحزنك أوشكت أن تنسينا حزننا ومعاناتنا تحت
وطأة الاستعمار، ولكنَّ مأساتك كانت أشد علينا من مآسينا.
6- نحنُ يا أخت على العهدِ الّذي قد رضعْناه من المَهدِ كلانا
نحن يا فلسطين يا أختنا في العروبة سنبقى على العهد الذي قطعناه منذ ولدنا و كنا في المهد صغارنا عهد العروبة والكفاح والتحرير.
7- يثربٌ والقدسُ منذُ احتلمَا كعبتانا وهوى العربِ هوانا
إن
المدينة المنورة و القدس هما مهبط الديانتين السماويتين ومنذ نشأتا هما
كعبتان للعرب المسلمين و المسيحيين الذين يجمعهم حب العروبة
8- شرفٌ للموتِ أن نطعمَهُ أنفساً جبّارةً تأبى الهَوانا
فخر للموت أن نقدم له في معركة التحرير أرواح أبطالنا الجبارة العظيمة التي ترفض الذل والهوان والاستسلام.
9- وردةٌ من دمِنا في يدِهِ لو أتى النّارَ بها حالَتْ جِنانا
إن دماء شهدائنا الطاهرة وردة حمراء حملها الموت في يده ولو دخل بها الموت نار جهنم لأصبحت النار جنة النعيم و الخلود.
10- انشرُوا الهولَ وصبُّوا ناركُمْ كيفما شِئْتُم فلن تلقَوْا جبَانا
أيها
الصهاينة المغتصبين افعلوا ما شئتم من إرهاب وقتل وتدمير ، وصُبَّ علينا
نار غضبكم وحقدكم بأي طريقة تريدون فلن تجدوا في صفوفنا جباناً واحداً
يخافكم و يستسلم لكم .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
العاطفة : قومية
المشاعر العاطفية : ( 1 – 2 - 9) : مشاعر فرح و فخر و اعتزاز بالنصر . ( 3 – 4-5 ) : مشاعر حزن واسى.
(6 -7 - 8) : مشاعر قومية (10) : مشاعر كره و تحدي.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سمات الألفاظ :
1- مناسبة للموضوع : المجدُ – شرفٌ- عربيّاً- جبّارةً- صبُّوا. 2 – قوية جزلة : الأرجوانا – النّجوى- جِنانا- انشرُوا.
3 – فصيحة : أي مفردة في النص .
سمات التراكيب : مثل عليها بما يناسبها من النص .
1- مترابطة :
2- واضحة :
3- يغلب عليها الخبر :
4- يغلب عليها الطول :
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
علم الصرف و الإملاء :
- جهاداً : فِعالاً –مصدر سماعي – فعلها : جاهد.والمصدر القياسي مجاهدة
2- للمعالي : اسم منقوص.
3- النّجوى : اسم مقصور.
4- أسىً : اسم مقصور.
ة 5- كلانا : ملحق بالمثنى .
6- هوى : اسم مقصور.
7- جبّارةً : فعَّالة – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها : جبر .
8 - جبَانا : فَعَالا - صفة مشبهة باسم الفاعل – فعلها : جبنَ
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
دراسة علوم البلاغة في النص :
1 - علم البيان :
1 - ( صفَّقَ المجدُ له ) : استعارة مكنية .حيث شبه المجد بإنسان يصفق، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (صفق)
2 - ( لبس الغار ) : استعارة مكنية .حيث شبه الغار بإنسان يلبس الثياب، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (لبس)
3 - (بناءٌ للمعالي لايُدانى) : شبه الجهاد بالبناء , حذف المشبه( الجهاد) وصرح بلفظ المشبه به (بناء) على سبيل الاستعارة التصريحية.
4
- (سالَ من جبهتِها) : استعارة مكنية .حيث شبه فلسطين بإنسان يُجرح بجبهته
، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (سال ,
جبهته ) على سبيل الاستعارة المكنية.
5 - (يا أخت) : استعارة تصريحية . شبه فلسطين بالأخت ، ثم حذف المشبه (فلسطين) وصرح بلفظ المشبه به ( أخت ).
6
- (شرف للموت أن نطعمه أنفسا) : استعارة مكنية .حيث شبه الموت بالإنسان
الذي يأكل، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (نطعمه)
على سبيل الاستعارة المكنية.
7- ( وردة من دمنا ) : شبه الجهاد أو الشهداء بالوردة , حذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به ( وردة) على سبيل الاستعارةالتصريحية.
8 - (صبُّوا ناركُمْ) : استعارة مكنية .حيث شبه النار بالماء الذي يصب، ثم حذف المشبه به (الماء) وترك شيئاً من لوازمه وهو (صبوا) ..
9-(شرف باهت فلسطينْ) : استعارة مكنية .حيث شبه فلسطين بالإنسان ، ثم حذف المشبه به (الإنسان) وترك شيئاً من لوازمه وهو (باهت)
10-(العهد الذي رضعناه) : استعارة مكنية .حيث شبه العهد بالحليب، ثم حذف المشبه به (الحليب) وترك شيئاً من لوازمه وهو (رضعناه)
11-(يثرب
والقدس منذ احتلمتا) : استعارة مكنية .حيث شبه يثرب و القدس بفتاتين
تبلغان الحلم، ثم حذف المشبه به (الفتاتان) وترك شيئاً من لوازمه وهو
(احتلمتا) .
2 - علم البديع : - العهد – المهد : جناس ناقص - النار - جنانا : طباق إيجاب. –أسى – ننسى : جناس ناقص
3 - علم المعاني ( الخبر والإنشاء ) :
1 – الخبر :* خبر ابتدائي : ( لبس الغار) . (بناء للمعالي ) .
* خبر طلبي : ( إن جرحاً سال ) : المؤكد إن - .( قد رضعناه) : المؤكد قد .
2 – الإنشاء :
* نداء : - يا جهاداً , الغرض البلاغي : التعظيم والفخر - يا فلسطين . - يا أخت , الغرض البلاغي : التحسر
* أمر : - انشروا .- صبوا , الغرض البلاغي : التحدي .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ياجــهـــاداً صـفّــــَقَ المجـــــــدُ له لبس الغـــــارُ علــيــهِ الــــــــأ رجوانا
يا جهادن صف ف قل مج دلهو لبسل غا ر علي هل أرجوانا
/5//5/5 / 5 / /5 /5 ///5 ///5/5 ///5/5 /5//5/5
فاعلاتن فاعلاتن فعلن فعلاتن فعلاتن فاعلاتن
القصيدة من بحر الرمل - حرف الروي : النون المفتوحة - القافية : /5/5 وانا
ينتمي هذا النص إلى مرحلة ما قبل نكبة 1948 - أهم سمات مرحلة ما قبل النكبة:
1- تمجيد كفاح أبناء فلسطين و ثورة 1936: البيت الأول أو النص كله.
2- تصوير البطولات و التضحيات :البيت الثامن و البيت التاسع .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إعراب القصيدة مفردات و جمل
يا: أداة نداء. جهاداً: منادى نكرة غير مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
صفَّقَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .
المجدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
له : جار ومجرور متعلقان بالفعل (صفق).
لبس: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .
الغارُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
عليهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لبس).
الأرجوانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره والألف للإطلاق :
جملة (يا جهاداً): فعلية , ابتدائية ,لا محل لها من الإعراب. جملة (صفق المجد) : فعلية في محل نصب صفة للجهاد.
جملة (لبس الغار) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
شرفٌ : خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
باهَتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
فلسطينُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
بهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (باهت).
وبناءٌ: الواو حرف عطف.بناء : اسم معطوف على شرف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
للمعالي: جار ومجرور (وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل) متعلقان بصفة محذوفة لــ (بناء).
لا: حرف نفي لا عمل له.
يدانى:
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف
للتعذر.ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) جملة (شرف باهت): اسمية
استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (باهت)
: فعلية في محل رفع صفة لشرف.
جملة (لا يُدانى) : فعلية في محل رفع صفة لبناء.
إنَّ : حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية فينصب الاسم ويرفع الخبر.
جرحاً: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
سالَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
من جبهتِها: جار ومجرور متعلقان بالفعل (سال)، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
لثمَتْهُ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
بخشوعٍ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لثمته).
شَفَتانا: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والنا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (إن جرحاً): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (سال) : فعلية في محل نصب صفة لجرحاً.
جملة (لثمته) :فعلية في محل رفع خبر إنَّ.
وأنيناً: الواو حرف عطف.أنيناً: اسم معطوف على (جرحاً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
باحت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
النّجوى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر.
بِه: جار ومجرور متعلقان بالفعل (باح).
عربيّاً:. صفة لأنبن منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخرها.
رشفَتْهُ:
فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها
من الإعراب.والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
مُقلتانا: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والنا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (باحت): فعلية في محل نصب صفة لأنيناً. جملة (رشفته) :فعلية في محل رفع خبر إنَّ.
يا: حرف نداء. فلسطينُ : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء.
الّتي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لفلسطين. فائدة:( الأسماء الموصولة بعد الاسم المعرفة -غالبا- تعرب : صفة)
كدْنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا.والنا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم (كاد).
لما : اللام حرف جر.ما : اسم موصول بمعنى (الذي) مبني في محل جر بحرف الجر.والجار والمجرور متعلقان بالفعل (ننسى).
كابدَتْهُ:
فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره .وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها
من الإعراب.والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
من: حرف جر .
أسىً: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا المرسومة كتابة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (كابدته).
ننسى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).
أسانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، .والنا : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (يا فلسطين): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (كدنا) :فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
جملة (كابدته) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي. جملة (ننسى): فعلية في محل نصب خبر (كاد).
نحنُ : ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
يا: أداة نداء.أختُ: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
على العهدِ: جار ومجرور متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف.
الّذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة للعهد.
قد
: حرف تحقيق.رضعْناه : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على
الفاعلين.والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.والهاء : ضمير
متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
من المَهدِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (رضعناه).
كلانا: توكيد معنوي للضمير (نا) في (رضعناه) مرفوع وعلامة الألف لأنه ملحق بالمثنى والنا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
جملة (نحنُ....): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (يا أخت) : فعلية اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
جملة (قد رضعْناه) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
يثربٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره .
والقدسُ : الواو حرف عطف.القدس : اسم معطوف على يثرب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
منذُ: مفعول فيه ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب، وهو متعلق بالفعل (احتلما).
احتلمَا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
كعبتانا: خبر مرفوع وعلامة الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
وهوى: الواو : حرف عطف .هوى : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر ، .
العربِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
هوانا: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر. .والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
جملة (يثرب والقدس): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (احتلما) : فعلية في محل جر بالإضافة.
جملة (هوى العرب) : اسمية معطوفة لا محل لها من الإعراب.
شرفٌ: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
للموتِ : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة (شرف).
أن: حرف نصب ومصدري.
نطعمَهُ
: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير
مستتر وجوباً تقديره (أنا).والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب
مفعول به أول.والمصدر المؤول في محل رفع مبتدأ مؤخر والتقدير ( إطعامنا
أنفساً....).
أنفساً : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جبّارةً: صفة لأنفساً منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
تأبى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
الهَوانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره والألف للإطلاق الشعري.
جملة (شرف للموت): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (نطعمه) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
جملة (تأبى) : فعلية في محل نصب صفة ثانية لأنفساً.
وردةٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هذه) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
من دمِنا : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة لــ (وردة).، والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
في يدِهِ: : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة. ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
لو: حرف امتناع لامتناع / حرف شرط غير جازم لا محل له من الأعراب.
أتى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
النّارَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
بها : جار ومجرور متعلقان بالفعل (أتى).
حالَتْ :فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر.وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.واسمها ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
جِنانا: خبر( حالت ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق الشعري.
جملة (وردة من دمنا): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (لو أتى) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (حالت) : فعلية لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
انشرُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والألف للتفريق.
الهولَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
وصبُّوا:
الواو: حرف عطف.صبوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال
الخمسة.الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.والألف للتفريق.
ناركُمْ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. .والضمير (كم) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
كيفما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب حال. ( جملة جواب الشرط محذوفة لدلالة كلام سابق عليه )
شِئْتُم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع.التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.والميم لجمع الذكور.
فلن: الفاء استئنافية.لن : حرف نصب و نفي و استقبال.
تلقَوْا
: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال
الخمسة.الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.والألف للتفريق.
جبَانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وسكن للضرورة الشعرية.:
جملة (انشروا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (صبوا) : فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب
جملة
(كيفما شئتم) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة
(لن تلقوا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
نص القصيدة كاملة للأخطل الصغير
سائل العلياء عنا والزمانا هل خفرنا ذمَّةً مُذْ عرفانا
المروءاتُ التي عاشت بنا لم تزل تجري سعيراً في دِمانا
قل (لجونْ بولٍ) إذا عاتبتَهُ سوف تدعونا ولكن لا ترانا
قد شفينا غلّة في صدره وعطشنا، فانظروا ماذا سقانا
يوم نادانا فلبّينا النِدا وتركنا نُهيَةَ الدين ورانا
ضجَّت الصحراء تشكو عُرْيَها فكسوناها زئيراً ودُخانا
مذ سقيناها العُلا من دمنا أيقنت أن مَعَدّاً قد نمانا
ضحك المجدُ لنا لما رآنا بدم الأبطال مصبوغاً لِوانا
عرسُ الأحرار أن تسقي العِدى أكؤساً حُمراً وأنغاماً حزانى
نركب الموتِ إلى (العهد) الذي نحرتْه دون ذنب حُلفانا
أمِنَ العدل لديهم أننا نزرع النصر ويجنيه سِوانا
كلّما لَوَّحتَ بالذكرى لهم أوسعوا القول طلاء ودِهانا
ذنبنا والدهر في صرعته أنٍْ وفينا لأخي الوِد وخانا
يا جهاداً صفّق المجد له ليس الغارُ عليه الأرجوانا
شرفٌ باهتْ فلسطينٌ به وبناءٌ للمعالي لا يُدانى
إن جرحاً سال منْ جبهتها لثمتهُ بخشوعٍ شفتانا
وأنيناً باحت النجوى به عربياً رشفتهُ مقلتانا
يا فلسطين التي كدنا لما كابدته من أسىً ننسى أسانا
نحن يا أختُ على العهد الذي قد رضعناه من المهد كِلانا
يثربٌ والقدسُ منذُ احتلما كعبتانا وهوى العرب هوانا
شرفٌ للموت أن نطعمه أنفساً جبارة تأبى الهوانا
وردةٌ من دمنا في يده لو أتى النار بها حالت جنانا
انشروا الهول وصُبّوا ناركمْ كيفما شئتم فلن تلقوا جبانا
غذّتِ الأحداثُ منّا أنفُساً لمْ يزدها العنفُ إلاّ عنفوانا
قَرَعَ (الدوتشي) لكم ظهر العصا وتحدّاكم حساماً ولسانا
إنهُ كفوٌ لكمْ فانتقموا ودعونا نسألُ الله الأمانا
قُمْ إلى الأبطال نلمسْ جرحهمْ لمسة تسبحُ بالطيب يدانا
قم نجعْ يوماً من العمر لهمْ هبْهُ صوم الفصح، هبهُ رمضانا
إنما الحقُّ الذي ماتوا له حقنا، نمشي إليه أين كانا