مجموعة التعليم العربي
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
مجموعة التعليم العربي

المواضيع :

5888
\ الاعضاء :
4221


You are not connected. Please login or register

تطبيق قصيدة بطل الصحراء

2 posters

Go down  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

arab edu group

avatar

تخليد رموز النضال بطل الصحراء للشاعر : أحمد شوقي
الشرح :
1ـ ركزوا رفاتك في الرمالِ لواءَ يستنهض الوادي صباحَ مساءَ
عند
ما أعدمك المستعمرون يا عمر المختار نصبوا جثمانك ليكون راية وشعلة في
الصحراء تحض الأجيال على استمرار الثورة والكفاح ، ليل نهار .
2ـ يا ويحَهمْ ‍ نصبوا مناراً من دمٍ يوحي إلى جيل الغد البغضاءَ
لقد
حل الويل على المستعمرين .عندما جعلوا من دم الشهيد شعلة ومنارة تنشر
وتزرع في نفوس الأجيال القادمة الحقد والكراهية ضد هذا المستعمر والثأر
للشهيد .
3ـ ما ضرَّ لو جعلوا العلاقة في غدٍ بين الشعوب مودَّةً وإخاءَ
ما الضرر و السوء الذي سيحدث ، لو أقام المستعمرون علاقات بينهم و بين الأمم في المستقبل تقوم على المحبة والمساواة والأخوة .
4ـ جرحٌ يصيح على المدى ، وضحَيَّةٌ تتلمَّسُ الحريَّة الحمراءَ
إنّ
استشهادك جرح عميق في قلب الأمة يتكلم وينادي دائما بالثأر لك ، وأنت
ضحية جشع وغدر المستعمر ضحية تبحث وتطلب طريق الحرية الملون بالدم.
5ـ يا أيُّها السّيف المجرَّد في الفلا يكسو السيوفَ على الزمانِ مضاءَ
يا عمر المختار يا سيفا مسلطا على المعتدين على الأرض العربية ؛ أنت تزيد بطولة المجاهدين عزيمة و قوة وثباتاً في طريق الكفاح .
6ـ تلك الصحارى غِمدُ كلِّ مهنَّدٍ أبلى فأحسن في العدوِّ بلاءَ
هذه الصحارى العربية هي مهد المجاهدين الأبطال الذين قاتلوا المعتدين . فأحسنوا القتال ومنها خرجوا واليها سيعودون
7ـ خُيِّرت فاخترتَ المبيت على الطوى لم تبْنِ جاهاً أو تَلُمَّ ثراءَ
لقد
فاوضك المستعمرون بين المال والجاه مع قبول الاستعمار وبين المقاومة
فاخترت المقاومة والجوع والحرمان ولم تطلب الجاه و تجمع المال.
8ـ إنَّ البطولةَ أن تموت من الظما ليسَ البطولةُ أنْ تعبَّ الماءَ
إن البطولة الحقيقية هي أن تموت من شدة العطش صبورا مقاوما شجاعا تتلقي الموت والمنية، وليست في جمع المال و متع الدنيا
9ـ في ذمَّة الله الكريم وحفظِهِ جسدٌ ببرقةَ وُسِّدَ الصحراء
أصبح جسد شهيدنا في رعاية الله وحفظه وهو راقد في مدينة برقة يفترش الرمال العربية .
10ـ لم تبقِ منه رحى الوقائع أعظماً تبلى ، ولم تبقِ الرماحُ دماء
لم يبق في هذا الجسد عظام لتفنى في التراب لأن المعارك الكثيرة التي خاضها
طحنتها , ولم تبق الرماح في عروقه دماء لأنها نزفت في المعارك .
11ـ عضِّت بساقيه القيود فلم يَنُؤْ ومشتْ بهيكلهِ السنونَ فناء
إن آثار قيود المستعمر على قدميه لم تنل من عزيمته ولم تتعبه، لكن التقدم في سنوات العمر هي التي أجهدته وأتعبته.
12ـ بطلُ البداوة لم يكن يغزو على (تَنْكٍ) ولم يكُ يركبُ الأجواء
إن بطل الصحراء العربية لم يحارب المستعمر بآليات مدرعة ودبابات مصفحة . ولم يكن يحلق في أجواء السماء بطائرات محاربة .
13ـ لكنْ أخو خيلٍ حمى صهواتها وأدار من أعرافِها الهيجاءَ
لكنه كان فارسا مقداما يعتلي صهوة الخيل ويدير أعظم المعارك ضد الاحتلال بفرسه وسلاحه العربيان.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأفكار الرئيسية :
1- التنديد بجريمة المستعمر الإيطالي ( قتل الشهيد المختار )
2- تمجيد البطولة الفردية لعمر المختار في مواجهة الاستعمار
3- إبراز معاني البطولة ( الشجاعة , التضحية, العفة’ النزاهة)
4- الدعوة الى الثأر ومواصلة الكفاح .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
العاطفة : قومية مشربة بالصبغة الإنسانية .
المشاعر العاطفية : 1- مشاعر سخرية وحقد وغضب على المستعمر
2- مشاعر حب وإعجاب وتقدير وفخر بعمر المختار وبطولته.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سمات الألفاظ :
1- قوية جزلة فخمة : المجرَّد - مضاءَ - دمٍ - جيل -الغد – البغضاءَ.... 2- فصيحة: أي مفردة في النص , باستثناء كلمة ( تنك )
3- ملائمة للموضوع : لواءَ- يستنهض - بطلُ – البداوة... 4- موحية معبرة: البغضاء – مودة – إخاء.
سمات التراكيب :
1- واضحة: البيت الثامن أو أي جملة واضحة ومفهومة. 2- قوية متينة : البيت التاسع – البيت الثالث .
3- مترابطة : البيت الثاني عشر. 4- طويلة : أي جملة طويلة من النص.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الصرف ( المشتقات و المصادر ):
منار
: اسم مكان , وزنه : مَفعل ,فعله : نار أو نير
الحمراء : صفة مشبهة , وزنها : فعلاء , فعلها : حَمُر
المُجرد
: اسم مفعول , وزنه : مُفعَََل , فعله : جُرد
مهند : اسم مفعول , وزنه : مُفعل , فعله : هُند
المبيت
: اسم مكان , وزنه : مَفعل , فعله : بات
الكريم : صفة مشبهة , وزنها : فعيل , فعلها : كرُم
الحريّة
: مصدر صناعي .
مودة , إخاء, مضاء, بلاء, بطولة : مصادر أفعال ثلاثية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تطبيق صرفي و إملائي :
المدى : اسم مقصور – كتبت ألفه مقصورة لأن أصله (ياء) جمعه (الأمدية). يكسُو : فعل يتعدى إلى مفعولين هما (السيوفَ) و (مضاءَ).
الصَّحارى : اسم ممدود – ينتهي بألف مقصورة لأنه فوق الثلاثي ولم يُسبق بياء مفرده صحراء. أبلى : فعل معتل ناقص .
الطَّوى : اسم مقصور – انتهى بألف مقصورة لأنه ثلاثي وأصل الألف ياء (الجمع أطوية). تبنِ : فعل معتل ناقص .
الوقائعِ : جمع تكسير على صيغة منتهى الجموع . مفرده : وقيعة
دماء ( وكل الكلمات في آخر الأبيات) : همزة متطرفة كتبت على السطر لأن ما قبلها ساكن. السنونُ : ملحق بجمع المذكر السالم
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سمات المذهب الاتباعي في النص :
1- وحدة البيت الشعري في المعنى: أيّ بيت من النص
2 - وحدة الوزن والقافية : أي بيت من النص أو النص كله
3 - جزالة الألفاظ وفصاحتها : مضاء - الهيجاء- المجرَّد - مضاءَ - دمٍ - جيل -الغد – البغضاءَ.......
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تطبيق القواعد :
س-استخرج جملة مؤكد ة وبين نوعها وحدد المؤكد . - (إنَّ البطولة أن....) جملة اسمية, المؤكد (إن)
س – استخرج جملة كبرى وحدد الجملة الصغرى : الكبرى : بطل البداوة لم يكن .., الصغرى: ( لم يكن ) خبر لمبتدأ.
: الكبرى : لم يكن يغزو.., الصغرى: ( يغزو ) خبر لفعل ناقص .
: الكبرى : لم يكُ يركب.., الصغرى: ( يركب...) خبر لفعل ناقص .
س-استخرج أسلوب شرط وحدد أداته وأركان الشرط :
لو
جعلوا العلاقة..... : الأداة : لو ,حرف امتناع لامتناع , فعل الشرط :
جعلوا, جواب الشرط : محذوف وجوبا لأنه دل عليه كلام سابق.

س-استخرج حرف عطف وبين ماذا يفيد : الواو : يفيد الجمع والمشاركة .- الفاء : تفيد الترتيب و التعقيب .- أو : يفيد التخيير بين شيئين
س- استخرج أسلوب نفي وحدد الأداة وماذا تفيد؟
( ليس البطولة.. ) جملة اسمية, الأداة: ليس فعل ناقص , تفيد: نفي مضمون الجملة الاسمية.
( لم تبنِ- لم تبقِ – لم ينؤ – لم يكن – لم يكُ ) جملة فعلية, الأداة:لم:حرف جازم , يفيد : نفي حدوث الفعل المضارع في الماضي.
س – استخرج أسلوب استفهام وحدد الأداة و استخدامها.
( ما ضر .): الأداة : ما, تستخدم لغير العاقل. .
الـــــــمــــــــــــوازنـــــــــة :
قال الشاعر أحمد شوقي يرثي الشهيد يوسف العظمة: لقد أوحى إليَّ بما شجاني كما توحي القبورُ إلى الثَكالى
وازن بين هذا البيت والبيت الأول من قصيدته في رثاء عمر المختار من حيث المحتوى.

ركزوا رفاتك في الرمال لواءَ يستنهضُ الوادي صباحَ مساءَ
التشابه :الشاعر في كلا البيتين يرثي و يمجد و يخلد أبطال الأمة وشهداءها في مواجهة الاستعمار
الاختلاف : رثى الشاعر عمر المختار لاستنهاض همم الشعب وحثها على متابعة النضال - ورثى يوسف العظمة حزنا عليه وحسرة
صور شوقي في رثائه العظمة أثر الحدث في نفسه ، في حين صور في رثائه المختار أثره في الشعب
نموذج موازنة آخر:
قال الجواهري: كأنَّ رميمهم أنجم تسدّد من زلل العاثر
وقال شوقي: ركزوا رفاتك في الرمال لواءَ يستنهضُ الوادي صباحَ مساءَ
وازن بين هذا البيت و البيت الأول لشوقي من حيث المعنى
قال عنترة بن شداد العبسي: ولقد أبيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل / وازن بين بيت عنترة و البيت السابع
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إعراب القصيدة مفردات وجمل :
ركزوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعلٍ.والألف للتفريق
رفاتَك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره،، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
في الرِّمالِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (ركزوا) .
لواءَ : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. فائدة : (يجوز أن تأتي الحال جامدة إذا كان يمكن تأويلها بمشتق)
يستنهضُ : فعل مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل
ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على اللواء. الوادي : مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة و سكن للضرورة الشعرية.
صباحَ مساءَ : ظرف مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل (يستنهض).
جملة(ركزوا): جملة فعلية , ابتدائية ,لا محل لها من الإعراب.
جملة (يستنهضُ): جملة فعلية في محلِّ نصب صفة لـ (لواء). فائدة : ( الجمل بعد النكرة : صفة)
يا ويحَهم : يا : للتنبيه . ويحَ: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة هم : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
نصبُوا
: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو: ضمير متصل مبني
على السكون في محل رفع فاعلٍ. والألف للتفريق مناراً : مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
من دمٍ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (نصبوا) .
يوحي : فعل مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء
للثقل.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على المنار. إلى
جيل: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يوحي)، .
ِالغدِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
البغضاءَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جملة (نصبوا مناراً): جملة فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (يوحي): جملة فعلية في محلِّ جر صفة لـ(دمٍ).
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل "ضرَّ". فائدة : (ما تعرب مفعول به إذا جاء بعدها فعل متعدي )
ضرَّ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره
لو : حرف شرط غير جازم./ حرف امتناع لامتناع /
جعلوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعلٍ.والألف للتفريق
العلاقة َ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
في غدٍ : جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة للعلاقة.
بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بصفة محذوفة من غدٍ،
الشُّعوبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
مودَّةً : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
وإخاءَ: الواو حرف عطف.إخاء : اسم معطوف على مودة منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
والمصدر المؤول من ( لو جعلوا...) في محل رفع فاعل للفعل (ضرَّ).
جملة (ما ضرَّ): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (جعلوا): فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
جرحٌ : خبر لمبتدأ محذوف مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
يصيح: فعل مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (جرحٍ).
على المدى : جار ومجرور متعلقان بالفعل (يصيح).
و: حرف عطف. ضحيةٌ: اسم معطوف على جرح مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
تتلمسُ: فعل مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (ضحية).
الحريةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
الحمراءَ : صفة للحرية منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
جملة (جرحٌ): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (يصيح ): فعلية في محل رفع صفة لجرح. فائدة : ( الجمل بعد النكرات صفات)
جملة (تتلمس ): فعلية في محل رفع صفة لضحية. فائدة : ( الجمل بعد النكرات صفات)
يا أيها : يا أداة نداء.أيها : منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء. والهاء للتنبيه.
السيفُ: بدل من أي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
المجرد: صفة للسيف مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
في الفلا : جار ومجرور متعلق باسم المفعول (المجرد).
يكسو: فعل مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للثقل.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (السيف).
السيوفَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
على الزمان : جار و مجرور متعلقان بالفعل يكسو.
مضاءَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
جملة (يا أيها السيف): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (يكسو): فعلية في محل نصب حال. فائدة ) الجمل بعد الاسم المعرفة تعرب : في محل نصب حال)
تلكَ: تِ: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.واللام للبعد والكاف للخطاب.
الصحارى: بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
غمدُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، . فائدة : ( النكرة المرفوعة بعد المعرفة المرفوعة : خبر)
كلِّ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، .
مهندٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
أبلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على مهند.
فأحسنَ: الفاء حرف عطف.أحسنَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعودعلى مهند
في العدو: جار ومجرور متعلق بالفعل (أحسنَ).
بلاءَ: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على أخره .
جملة (تلك الصحارى): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (أبلى): فعلية في محل جر صفة لمهندٍ.
جملة (أحسنَ): فعلية معطوفة على جملة (أبلى) في محل جر .
خيرت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع. والتاء : ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.
فاخترْتَ:
الفاء حرف عطف. اخترْتَ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء
الرفع.والتاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. المبيتَ : مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
على الطوى : جار ومجرور متعلقان بالمبيت.
لم : حرف جزم. تبنِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
جاهاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
أو
: حرف عطف. تلمَّ: فعل مضارع مجزوم لأنه معطوف على (تبنِ) وعلامة جزمه
السكون وحرك بالفتح منعا لالتقاء الساكنين أو للتخفيف (فعل مضعف
الآخر).والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
ثراء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جملة (خيرت): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (فاخترت): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
جملة (لم تبنِ): فعلية في محل نصب حال.
(تلم) : فعلية معطوفة على جملة (لم تبنِ)في محل نصب مثلها.
إنَّ : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
البطولةَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
أن : حرف مصدري ونصب.تموت: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
من
الظمأ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (تموت). والمصدر المؤول من أن وما
بعدها في محل رفع خبر إنَّ، والتقدير (إن البطولةَ موتُك). ليسَ: فعل ماض
ناقص مبني على الفتح ( يرفع الاسم وينصب الخبر).
البطولةُ: اسم (ليس) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
أن
: حرف مصدري ونصب. تعبَّ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت). الماءَ: مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب خبر ليس، والتقدير (ليسَ البطولةُ عبَّك الماءَ).
جملة (إنَّ البطولة): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (ليس البطولة ) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (تعب) و (تموت): فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
في ذمة : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف، .
اللهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكريم: صفة لله تعالى مجرورة مثله وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على أخره.
و: حرف عطف. حفظه: اسم معطوف على (ذمة) مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، .
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
جسدٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
ببرقةَ :الباء : حرف جر برقة : اسم مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف ( اسم علم مؤنث) .
وسد: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على أخره.ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
الصحراءَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جملة (في ذمة .... جسد): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (وسد): فعلية في محل رفع صفة لجسد.
لم : حرف جزم ونفي وقلب . تبقِ: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من أخره لأنه معتل الآخر.
منه : جار ومجرور متعلقان بالفعل (تبق).
رحى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، .
الوقائع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
أعظماً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
تبلى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
و: حرف عطف. لم : حرف جزم. تبقِ: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من أخره.
الرماحُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
دماءَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جملة (لم تبقِ): فعلية في محل رفع صفة لجسد.
جملة (تبلى): فعلية في محل نصب صفة لأعظماً.
جملة (لم تبقِ): فعلية معطوفة على جملة ( لم تبق) في محل رفع.
عضت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره. وتاء التأنيث الساكنة لا محلَّ لها من الإعراب.
بساقيه:
الباء حرف جر.ساقي: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى وحذفت النون
للإضافة.والجار ومجرور متعلقان بالفعل (عضت)، الهاء: ضمير متصل مبني على
الكسر في محل جر بالإضافة.
القيود: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
فلم : الفاء استئنافية. لم : حرف جزم. ينؤ: فعل مضارع مجزوم وعلامة السكون الظاهرة.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو)
و: حرف عطف.مشت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين.والتاء لا محلَّ لها من الإعراب.
بهيكله: جار ومجرور متعلقان بالفعل (مشت)،. الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
السنون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الفاء : استئنافية ناءَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
جملة (عضت بساقيه): فعلية في محل رفع صفة لـ جسد.
جملة (لم ينؤ): فعلية معطوفة في محل رفع.
جملة (مشت): فعلية معطوفة في محل رفع.
جملة ( ناء): فعلية معطوفة في محل رفع
بطل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، .
البداوةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
لم : حرف جزم . يكن : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على أخره، واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو)
يغزو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) .
على تنك: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يغزو).
و: حرف عطف. لم : حرف جزم و نفي و قلب .
يكُ : فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) .
يركبُ
: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. والفاعل ضمير
مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على عمر المختار. الأجواء: مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جملة (بطل البداوة): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (لم يكن يغزو): فعلية في محل رفع خبر المبتدأ (بطل).
جملة (يغزو) و (يركب): فعلية في محل نصب خبر (يكن و يك)
جملة (لم يك) : فعلية معطوفة على جملة (لم يكن يغزو) في محل رفع
.لكن : حرف استدراك لا محل له من الإعراب. فائدة (إذا سكنت نون لكنَّ تعرب حرف استدراك لا عمل له و يعرب ما بعدها مبتدأ وخبر)
أخو: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، .
خيلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
حمى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على عمر المختار.
صهواتِها:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلاً من الفتحة لأنه جمع مؤنث
سالم،الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة و: حرف استئناف. أدارَ: فعل
ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره
(هو) يعود على عمر المختار.
من أعرافها : جار ومجرور متعلقان بالفعل (أدار). والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
الهيجاءَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
جملة (لكن أخو): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (حمى): فعلية في محل رفع صفة
جملة (أدار): فعلية معطوفة على ( حمى ) في محل رفع مثلها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نص القصيدة كاملة للشاعر أحمد شوقي

ركزوا رفاتك في الرمال لواء يستنهض الوادي صباح مساء
يا ويحهم نصبوا مناراً من دم يوحي إلى جيل الغد البغضاء
ماضر لو جعلوا العلاقة في غد بين الشعوب مودة وإخاء
جرح يصيح على المدى وضحية تتلمس الحرية الحمراء
يا أيها السيف المجرد بالفلا يكسو السيوف على الزمان مضاء
تلك الصحارى غمد كل مهند أبلى فأحسن في العدو بلاء
وقبور موتى من شباب أمية وكهولهم لم يبرحوا إحياء
لو لاذ بالجوزاء منهم معقل دخلوا على أبراجها الجوزاء
فتحوا الشمال سهوله وجباله وتوغلوا فاستعمروا الخضراء
وبنوا حضارتهم فطاول ركنها دار السلام وجلق الشماء
خيرت فاخترت المبيت على الطوى لم تبن جاها أو تلم ثراء
إن البطولة أن تموت على الضما ليس البطولة أن تعب الماء
إفريقيا مهد الأسود ولحدها ضجت عليك أراجلا ونساء
والمسلمون على اختلاف ديارهم لايملكون مع المصاب عزاء
والجاهلية من وراء قبورهم يبكون زيد الخيل والفلحاء
في ذمة الله الكريم وحفظه جسد ببرقة وسد الصحراء
لم تبق منه رحى الوقائع أعظما تبلى، ولم تبق الرماح دماء
كرفات نسر أو بقية ضيغم باتا وراء السافيات هباء
بطل البداوة لم يكن يغزو على تنك) ولم يك يركب للاجواء لكن أخو خيل حمى صهواته وأدار من أعرافها الهيجاء
لبى قضاء الأرض أمسى بمهجة لم تخش إلا للسماء قضاء
وفاه مرفوع الجبين كأنه سقراط جر إلى القضاة رداء
شيخ تمالك سنه لم ينفجر كالطفل من خوف العقاب بكاء
وأخو أمور عاش في سرائها فتغيرت فتوقع الضراء
الأسد تزأرفي الحديدولن ترى في السجن ضرغاما بكى استخذاء
وأتى الأسير يجر ثقل حديده أسد يجرجر حية رقطاء
عضت بساقيه القيود فلم ينوء ومشت بهيكله السنون فناء
سبعون لو ركبت مناكب شاهق لترجلت هضباته أعياء
خفيت عن القاضي،وفات نصيبها من رفق جند قادة نبلاء
والسن تعطف كل قلب مهذب عرف الجدود وأدرك الآباء
دفعوا إلى الجلاد أغلب ماجدا يأسو الجراح ويطلق الاسراء
ويشاطر الأقران ذخر سلاحه ويصف حول خوانه الأعداء
وتخيروا الحبل المهين منية لليث يلفظ حوله الحوباء
حرموا الممات على الصوارم والقنا من كان يعطي الطعنة النجلاء
إني رأيت يد الحضارة أولغت بالحق هدما تارة وبناء
شرعت حقوق الناس في أوطانهم إلا أُبات الضيم والضعفاء
يا أيها الشعب القريب أسامع فأصوغ في عمر الشهيد رثاء
أم الجمت فاك الخطوب وحرمت أذنيك حين تخُاطبُ الأصغاء
ذهب الزعيم وأنت باق خالدُ فانقد رجالك واختر الزعماء
وأرح شيوخك من تكاليف الوغى وأحمل على فتيانك الأعباء

جسد بلا روح

جسد بلا روح

مشكورين على الموضوع بارك الله فيكم

ขึ้นไปข้างบน  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

Permissions in this forum:
คุณไม่สามารถพิมพ์ตอบ