مجموعة التعليم العربي
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
مجموعة التعليم العربي

المواضيع :

5888
\ الاعضاء :
4221


You are not connected. Please login or register

تطبيق قصيدة عروس المجد عمر أبو ريشة

2 posters

Go down  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

arab edu group

avatar

تحقيق الجلاء عروس المجد عمر أبو ريشة
الشــــــــــــــــــــــرح:
1- يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ
يا سوريا يا عروس المجد والحرية افتخري بانتصارك وجري في ربوعنا الغناء ثوب العز والفخر .
2- لن ترَيْ حفنَةََ رملٍ فوقَها لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ
يا
عروس الحرية لن تجدي في هذا التراب السوري ورماله ذرة رملٍ إلاَّ وقد
تعطرت بدماء الشهداء الأحرار الذين بذلوا دماءهم في سبيل التحرير والنصر .,
3- درجَ البغيُ عليها حقبة وهوى دونَ بلوغِ الأربِ
استمر ظلم الاستعمار على الوطن فترةً من الزمن ، ولكنه سقط مهزوما قبل أن يحقق أهدافه وغاياته في البلاد.
4- وارتمى كِبرُ الّليالي دونَها ليِّنَ النَّابِ كليلَ المخلبِ
وسقط جبروت وظلم الاستعمار تحت مقاومة أبناء الوطن، وتهاوى المستعمر الوحش مهزوما وقد باتت أنيابه ضعيفةً ومخالبه مجروحة .
5- لا يموت الحقُّ مهما لطمَتْ عارضيْهِ قبضةُ المُغتصِبِ
إن الحق سيبقى حيا مهما طال البغي، فلن يموت الحق أبداً مهما حاولت يد الاستعمار الغاصب لأرضنا أن تضربه وتنال منه بقوتها.
6- كم لنا من ميسلونٍ نفضَتْ عن جناحيْها غُبارَ التعبِ
ما أكثر معاركنا في ميسلون ، و بعد تحقيق النصر في الجلاء استيقظت ميسلون وأزاحت عن كاهلها غبار الذل و الهزيمة والتعب .
7-كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ وكبَتْ أجيادُنا في ملعبِ
ما أكثر ما كانت سيوفنا تخيب في بعض ساحات القتال، وكثيرا ما تعثرت وسقطت خيولنا في بعض المعارك ، و لكل جواد كبوة.
8- من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ لنضالٍ عاثرٍ مُصطخِب
في تاريخنا كنَّا نتنقل من نضال في معركة متعثرة مليئة بالأصواتٍ الصاخبةٍ الى نضالٍ أخر أشد صعوبة ، ولكن رغم ذلك لم نستسلم أبداً.
9- شرفُ الوثبةِ أن ترضي العُلا غلب الواثبُ أم لم يغلب
عزة الجهاد و شرف القتال أن تحاول بلوغ العلا والمجد ، سواء أكانت النتيجة انتصارك أم عدم الانتصار ؟
10- هذه تربتنا لن تزدهي بسوانا من حماةٍ نُدُب
هذه أرضنا وترابنا الغالي لن يفتخرا ويعتزا بقوم إلا بأبنائها المدافعين الشجعان الذين اختاروا أنفسهم وأرواحهم للدفاع عن الأرض.
11-ياروابي القدسِ يا مَجلى السَّنا يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي
يا
تلال القدس الخضراء، يا مهد ومهبط النور السماوي ، يا أرض الديانات
السماوية وملتقى الأنبياء ولد فيك عيسى عليه السلام، ومنك أسرى محمد صلى
الله عليه وسلم.
12- دون عليائِك في الرّحبِ المدى صهلةُ الخيلِ ووهجِ القُضُبِ
يا قدسنا لتحريرك ومن أجل رفعتك ستندفع خيولنا بصهلة عربية و تشتعل سيوفنا متلألئة مواصلة الانتصار ، لتصلك مدافعة ومحررة.
13-لمََّت الآلامُ منَّا شملنَا ونمَتْ مابيننا من نسبِ
جمعت الآلام والمصائب شمل الأمة العربية المتفرق ، وقد زادت من روابط الأخوة والنسب والقربى بين العرب.
14- فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ وإذا بغدادُ نجوى يثرب
هاهي دمشق تتغنى بشقيقتها مصر حبا بها، وتلك المدينة المنورة تناجي بغداد وتحدثها بخفاء وتسألها عن مصابها و آلامها.
15- بوركَ الخطـبُ فكم لفَّ على سهمِهِ أشتاتَ شعبٍ مُغضَب
بارك الله في هذه المصائب التي جمعتنا فقد كانت سبباً في توحيد هذا الشعب العربي الغاضب الثائر في وجه لاستعمار.
أفكار النص : 1- الفرحة بتحقيق الجلاء(1) 2- تخليد وتمجيد تضحيات الشهداء( 2 ) 3- خيبة أمل المستعمر في البقاء فوق أرضنا (3-4)
4- الأمل والتفاؤل بانتصار الشعب (5 -10) 5- الاعتزاز بمعارك المواجهة(6+9) 6- الوحدة القومية(13-14)
7- الوحدة الوطنية( 15-11) 8- الدعوة الى تحرير القدس (11-12)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
العاطفة: مزج الشاعر بين الوطنية و القومية.
المشاعر العاطفية :
( 1- 2 ) مشاعر فخر واعتزاز بالنصر والشهادة والتحرير . ( 3 – 5 ) مشاعر احتقار للاستعمار وإيمان بالبطولة .
(6 – 9 ) مشاعر تحفيز للبطولة التي انتهت بالنصر. ( 10) مشاعر انتماء قومية . (11 - 12) مشاعر وجدانية ووحدة وطنية.
(13 – 14 ) مشاعر قومية.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سمات الألفاظ :

مناسبة للموضوع : المجدِ – بدِما- حرٍّ - البغيُ - المُغتصِبِ – نضالٍ - الآلامُ.
فصيحة : مغانينا – حفنَةََ – كليلَ – نُدُب.
قوية جزلة : مُغضَب – جلَّقٍ- صهلةُ....

سمات التراكيب: استشهد من النص ما يناسب كل سمة.
1- قوية متينة:
2- مترابطة:
3- واضحة:



علم الصرف ( المشتقات )

– مغاني : اسم مكان مفرده مغنى .
- أبيّ , كليل , لين : صفة مشبهة على وزن فعيل
- المخلبِ : اسم آلة – فعله ثلاثي : خلب .
– المُغتصِبِ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (اغتصب).
- ملعبٍ : اسم مكان – مفعل – من الثلاثي – فعله (لعب).
- عاثرٍ : اسم فاعل من الثلاثي وزنه (فاعل) – فعله (عثر).
- حر , رحب : صفة مشبهة .
- مُصطخِبِ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (اصطخب).
- الواثبُ : اسم فاعل من الثلاثي وزنه (فاعل) – فعله (وثب).
- حماةٍ: جمع تكسير – مفرده (حامي).اسم فاعل.
– نُدُب : جمع تكسير – مفرده (نادب) اسم فاعل.
- مَجلى : اسم مكان – مفعل – ثلاثي فعله (جلى).
- المدى: اسم مقصور (جمعها أمدية).
- مُغضَب : اسم مفعول من فوق الثلاثي – فعله (أغضب).



دراسة علوم البلاغة في النص : ------------------------------------------------------------------------------------------


1 - علم البيان :
1- يا عروسَ : استعارة تصريحية حيث شبه سوريا بالعروس ثم حذف المشبه ( سوريا ) وصرح بلفظ المشبه به ( عروس ).
2 - (تيهي واسحبي في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ) : كناية عن صفة الاعتزاز والفخر.
3- (لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ): كناية عن صفة الشرف.
4- (درجَ البغيُ) : استعارة مكنية حيث شبه البغي بالطفل الذي يدرج ثم حذف المشبه به وهو الطفل وترك شيئاً من لوازمه وهو (درج).
5- (ارتمى كِبرُ الّليالي) :
استعارة مكنية حيث شبه الليالي بالإنسان الذي يرتمي ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (ارتمى).
6- ( لا يموت الحقُّ ) :
استعارة مكنية حيث شبه الحق بالإنسان , حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (لا يموت).
7- (نفضَتْ عن جناحيْها ) :
استعارة مكنية حيث شبه ميسلون بالطائر الذي ينفض جناحيه ثم حذف المشبه به وهو الطائر وترك شيئاً من لوازمه وهو (جناحيها).
8- (كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ) : كناية عن صفة الهزيمة.
9- (من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ):
استعارة مكنية حيث شبه النضال بالإنسان الذي يتعثر ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (عاثر).
10 - (يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي): كناية عن صفة الوحدة الوطنية.
11-
(لمََّت الآلامُ ): استعارة مكنية حيث شبه الآلام بالإنسان الذي يلم ثم
حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (لمت).


2 – علم البديع :
1-
(درجَ – هوى) : طباق إيجاب . 3 - ( ملعبِ ): تورية : المعنى القريب
(الملعب الذي يُلعب فيه). والمعنى البعيد: ساحة القتال والمعركة.
2 – (نبَتْ – كبَتْ) : جناس ناقص . 4 - ( غلب - لم يغلب ) : طباق سلب 5 – ( لمََّت - نمَتْ ) : جناس ناقص .


3 – علم المعاني :
1 – الخبر : خبر ابتدائي : (درجَ البغيُ) – (بوركَ الخطـبُ).
2 – الإنشاء :
*
نداء : يا عروسَ المجدِ . يا مَجلى السَّنا. يا رُؤى عيسى . الغرض
البلاغي : الفخر. - يا روابي القدسِ.: الغرض البلاغي: التحسر
* أمر : تيهي – اسحبي : الغرض البلاغي : الفخر


علم العروض:
ياعروسَ الــــــمجد تيهي واسحبيْ في مغانيـــــــنا ذيولَ الــــــشــهــبِ
يا عروسل مجد تيهي وسحبي في مغاني نا ذيول ش شهبي
/5//5/5 /5//5/5 /5//5 /5//5/5 /5//5/5 ///5
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فعلن





القصيدة من البحر الرمل – حرف الروي : الباء المكسورة – القافية : /5///5 ل ش شهبي.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تطبيق القواعد:
س-استخرج أسلوب شرط وحدد أداته وأركان الشرط :
مهما
لطمت عارضيه .: الأداة :مهما اسم شرط جازم يستخدم لغير العاقل , فعل الشرط
:لطمت, جواب الشرط : محذوف وجوبا .

س- استخرج حرف عطف وبين ماذا يفيد :
الواو : يفيد الجمع والمشاركة .- أم , تفيد المعادلة يشترك ما قبلها وبعدها في نفس الحكم . - أو : يفيد التخيير بين شيئين
س- استخرج أسلوب نفي وحدد الأداة وماذا تفيد؟
( لن تري. - لن تزدهي ) جملة فعلية, الأداة: لن حرف ناصب , يفيد: نفي الفعل المضارع في المستقبل .
( لم تعطر– لم يغلب ) جملة فعلية, الأداة:لم:حرف جازم , يفيد : نفي حدوث الفعل المضارع في الماضي.
( لا يموت ): الأداة : لا غير عاملة مهملة لأنها دخلت فعل مضارع , تفيد : نفي حدوث الفعل
س – استخرج أسلوب أمر و بين نوعه. تيهي , اسحبي . نوع الصيغة : فعل أمر
س – استخرج أسلوب استفهام حدد الأداة ونوعها وماذا أفادت .
غلب الواثب أم لم يغلب , الأداة : الهمزة المحذوفة , نوعها : حرف ,
أفادت : التصور , حذفت الهمزة لوجود أم المعادلة في جملتها
الـــــــمـــــــوازنــــــــة :
قال عمر أبو ريشة : لمّت الآلام منا شملنا ونمت مابيننا من نسب
وقال سليمان العيسى في الوحدة : فرحة الضائعين عادوا مع الفجر يصوغونه ضحى أبدياَ
وازن بين البيتين من حيث المضمون :
أوجه التشابه :- كلاهما ينشد الوحدة العربية.
أوجه الاختلاف : - أبو ريشة : بين أن الآلام هي الطريق إلى الوحدة .
- العيسى : بين أن الإرادة القوية والنضال هي الطريق إلى الوحدة .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
حقوق النشر محفوظة لمنتدى بكلوريا نت المشرف أبو المعتمد إعـــــــــــــــــــــــــراب
الـــــــــــــــقـــــــــــــــصـــــــــــــيــــــــــدة
مـــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــردات
وجــــــــــــــــمــــــــــــــل :
يا عروسَ : يا: أداة نداء. عروسَ : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، .
المجدِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
تيهي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة.والياء
ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. واسحبي : الواو حرف عطف.
اسحبي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة.والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
في مغانينا : جار ومجرور متعلقان بالفعل (اسحبي) ، .والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
ذيولَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، .
الشُّهبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (ياعروس المجد): جملة فعلية , ابتدائية ,لا محل لها من الإعراب.
جملة
(تيهي): جملة فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
فائدة : ( الجمل الطلبية بعد النداء : استئنافية )
جملة (اسحبي): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
لن : حرف نصب.
ترَيْ : فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
حفنَةََ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، .
رملٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
فوقَها: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو متعلق بالفعل (تري)والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
لم : حرف جزم. تُعطَّرْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهرة على أخره.
بدِما: جار ومجرور مقدرة الكسرة على الألف للتعذر، وهو متعلق بالفعل (تعطر) .
حرٍّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
أبيّ: صفة لـ (حر) مجرور مثلها وعلامة جرها الكسرة
جملة (لن ترَيْ): جملة فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (لم تُعطَّر): جملة فعلية في محلِّ نصب صفة.
درجَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.
البغيُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
عليها: جار ومجرور متعلق بالفعل (درج).
حقبةً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل ( درج )
وهوى: الواو حرف عطف. هوى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على أخره للتعذر.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
دونَ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (هوى)،
بلوغِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الأربِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
جملة (درجَ البغيُ): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (هوى): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة
وارتمى: الواو حرف عطف. ارتمى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على أخره للتعذر.
كِبرُ: فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، .
الّليالي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل.
دونَها: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة , متعلق بالفعل (ارتمى).والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
ليِّنَ : حال أولى منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخره،
النَّابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
كليلَ : حال ثانٍٍية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخره،
المخلبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (ارتمى): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
لا يموت: لا حرف نفي لاعمل له و لامحل له من الإعراب. يموت : فعل مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الحقُّ : فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
مهما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. (مهما تعرب في محل رفع مبتدأ إذا جاء بعدها فعل متعدي استوفى مفعوله)
لطمَتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
عارضيْهِ
: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة،
والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. قبضةُ : فاعل مرفوعٌ وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
المُغتصِبِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (لا يموت): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (مهما لطمت): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (لطمَتْ): فعلية في محل رفع خبر المبتدأ (مهما). وجواب الشرط (مهما) محذوف وجوبا لدلالة كلام سابق عليه.
كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ. فائدة: ( تعرب كم في محل رفع مبتدأ إذا جاء بعدها جار و مجرور)
لنا: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف.
من ميسلونٍ: من حرف جر.ميسلون: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.وهو تمييز كم الخبرية .
نفضَتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.والفاعل ضمير مستتر جوازاً
عن جناحيْها: عن حرف جر.جناحيها: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، وحذفتِ النون للإضافة، وهو متعلق بالفعل (نفضت).
والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
غُبارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، .
التعبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
جملة (كم لنا من ميسلون): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (نفضت): فعلية في محل نصب حال .
كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل نصب نائب مفعول مطلق.
نبَتْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
أسيافُنا : فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، .والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
في ملعبٍ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (نبت).
و : الواو حرف عطف.
كبت :فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
أجيادُنا: فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
في ملعبِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (كبت).
جملة (كم نبت): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. . جملة (كبت): فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب
من نضالٍ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (كبت).
عاثرٍ: صفة لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
مصطخب: صفة لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
لنضال : جار ومجرور متعلقان بالفعل (كبت).
عاثرٍ: صفة لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
مصطخب: صفة لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
شرفُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره،.
الوثبةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
أن: حرف نصب ومصدر .
ترضي: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة وسكن للضرورة الشعرية.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
والمصدر المؤول من (أن) وما بعدها في محل رفع خبر المبتدأ شرف .
العُلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
غُلب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على أخره.
الواثبُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
أم : حرف عطف. لم: حرف جزم و نفي و قلب .
يغلبِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ، وحرك بالكسر للضرورة الشعرية.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو)
جملة(شرف الوثبة): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (ترضي): فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
جملة (غلب): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (لم يغلب): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة
هذه: الهاء للتنبيه .ذهِ : اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ .
تربتنا: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، .والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
لن: حرف نصب و نفي و استقبال.
تزدهي:
فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء للضرورة
الشعرية.والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هي). بسوانا: جار ومجرور متعلقان
بالفعل (تزدهي).والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
من حماةٍ: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة.
نُدُب: صفة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (هذه تربتنا): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (لن تزدهي): فعلية في محل رفع خبر ثان.
يا: حرف نداء. روابي : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة و سكن للضرورة الشعرية .
القدسِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
يا : حرف نداء. مَجلى: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .
السَّنا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على أخره للتعذر.
يا: حرف نداء . رُؤى: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
عيسى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على أخره للثقل.
على جَفنِ: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة
النّبي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (يا روابي القدس): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (يا مجلى السنا): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب
جملة (يا رؤى عيسى): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
دون : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بخبر مقدم .
عليائِك: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، .والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
في الرّحبِ: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف.
المدى: بدل من الرحب مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر و الأصل : المدى الرحب
( فائدة: إذا تقدمت الصفة على الموصوف وكانا معرفتين وكانت الصفة صالحة لمباشرة العامل : يعرب الموصوف – غالباً- بدل ).
صهلةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره .
الخيلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ووهج : الواو حرف عطف. وهجُ: اسم معطوف على (صهلة) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
القُضُبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره
جملة (صهلةُ الخيل): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
لمََّت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره. والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
الآلامُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
منَّا: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لمت).
شملنَا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.والنا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
ونمَتْ
: الواو حرف عطف. نمت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة
لالتقاء الساكنين.والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من
الإعراب.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (الآلام).
ما: اسم موصول بمعنى (الذي) مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
بيننا:: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بفعل الصلة المحذوف تقديره: (استقرَّ)،
من نسبِ: جار ومجرور متعلقان بفعل الصلة المحذوف ( استقر).
جملة ( لمت): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (نمت): فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب
جملة (بيننا) والفعل المحذوف استقر : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.
فإذا: الفاء استئنافية. إذا: الفجائية لا محل لها من الإعراب.
مصرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. فائدة ( الاسم المرفوع بعد إذا الفجائية يعرب مبتدأ)
أغاني: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للثقل.
جلَّقٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
وإذا : الواو حرف عطف. إذا: الفجائية لا محل لها من الإعراب
بغدادُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
نجوى: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره للتعذر.
يثرب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
جملة (إذا مصر) : اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة ( إذا بغدادُ ) : اسمية معطوفة لا محل لها من الإعراب
بوركَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على أخره.
الخطـبُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
فكم: الفاء استئنافية. كم : خبرية مبنية على السكون في محل نصب نائب مفعول مطلق.
لفَّ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (الخطب).
على سهمِهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل ( لف) والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة .
أشتاتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره،
شعبٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
مُغضَب: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على أخره.
جملة (بوركَ الخطـبُ) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (كم لف) : اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


أبيات إضافية من القصيدة

يا عروس المجد تيهي واسحبي فـي مـغانينا ذيـول الـشهب
لـن تـري حـفنة رمل فوقها لـم تـعطر بدما حـر أبـيّ
درج الـبـغي عـليها حـقبة وهــو ى دون بـلوغ الأرب
وارتـمى كـبر الـليالي دونها لـين الـناب كـليل الـمخلب
لا يـموت الـحق مهما لطمت عـارضيه قـبضة المغتصب
مـن هـنا شـق الهدى أكمامه وتـهادى مـوكبا فـي موكب
وأتـى الـدنيا فـرقت طـربا وانـتشت مـن عبقه المنسكب
وتـغـنت بالمروءات الـتي عـرفتها فـي فـتاها العربي
أصـيد ضـاقت به صحراؤه فـأعـدته لأفــق أرحــب
هـب لـلفتح فـأدمى تـحته حـافرُ الـمهر جـبينَ الكوكب
وأمـانيه انـتفاض الأرض من غـيهب الـذل وذل الـغيهب
وانـطلاق الـنور حتى يرتوي كـل جـفن بـالثرى مختضب
حـلم ولـى ولـم يُـجرح به شـرفُ المسعى ونبلُ المطلب
يـا عروس المجد طال الملتقى بـعدما طـال جوى المغترب
سـكرت أجـيالنا فـي زهوها وغـفت عـن كـيد دهر قلّب
وصـحـونا فــإذا أعـناقنا مـثـقلات بـقيود الأجـنبي
فـدعوناكِ فـلم نـسمع سوى زفـرة مـن صـدرك المكتئب
قـد عـرفنا مـهرك الغالي فلم نـرخص الـمهر ولم نحتسب
فـحـملنا كـل إكـليل الـوفا ومـشينا فـوق هـام النوب
وأرقـنـاها دمــاء حــرة فاغرفي ما شئت منها واشربي
وامـسحي دمع اليتامى وابسمي والمسي جرح الحزانى واطربي
نـحن مـن ضـعف بنينا قوة لــم تـلن لـلمارد الـملتهب
كـم لـنا مـن ميسلون نفضت عـن جـناحيها غـبار التعب
كـم نـبت أسـيافنا في ملعب وكـبت أفـراسنا فـي ملعب
مـن نـضال عاثر مصطخب لـنـضال عـاثر مـصطخب
شرف الوثبة أن ترضي العلا غـلب الـواثبُ أم لـم يـــغــلب
أين في القدسِ ضلوعٌ غضّةٌ لم تلامسْها ذُنابى عقربِ
وقفَ التّاريخُ في مِحرابِها وِقفةَ المُرتجفِ المُضطربِ
نحنُ من ضعفٍ بنينا قوّةً لم تلنْ للمارجِ المُلتهبِ
يا عروسَ المجدِ حسبي عزّةً أنْ أرى المجدَ انثنى يعتزُّ بي
ضلّت الأمّةُ إنْ أرخَت على جرحِ ماضيها كثيفَ الحجُبِ

اخبار تربويه

اخبار تربويه

شكرا لك على الموضوع بارك الله فيك

ขึ้นไปข้างบน  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

Permissions in this forum:
คุณไม่สามารถพิมพ์ตอบ