مجموعة التعليم العربي
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
مجموعة التعليم العربي

المواضيع :

5888
\ الاعضاء :
4221


You are not connected. Please login or register

نصائح هامة لطلاب البكالوريا في مادة اللغة العربية

+2
sfrota
arab edu group
6 posters

Go down  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

arab edu group

avatar

اسعد الله اوقاتكم اخواني طلاب الصف الثالث الثانوي العلمي والأدبي في سوريا

نقدم لكم بعض النصائح في مادة اللغة العربية ( هامة جدا ً )




امتحان
اللغة العربية للفرعين العلمي والأدبي يأتي ختاماً لجهودكم وتتويجاً لها
بعضكم يصل إلى هذا الامتحان وقد أجاد في المواد السابقة, وبعضكم يصل وقد
تعرض ربما لانتكاسة صغيرة أو كبيرة , نرجو ألا تصل إلى حدّ
الإخفاق.وللطرفين نقول :

إذا كنت قد أجدت في كل المواد إن شاء الله
فهذا ميدانك لتكمل مابدأت به وتتوج عملك بدرجة كاملة أو قريبة من الكاملة
تصل بك إلى درجات التفوق العالية.

وإذا كنت قد تعرضت للإخفاق في بعض
المواد فهذا ميدانك أيضاً لتعوض ما فات ولتدعم درجاتك بدرجة عالية في مادة
اللغة العربية تضاف إلى درجاتك فتجعلك في مستوى مقبول أو جيد.

وعلينا ألا نستهين بالمادة فهي تشكل نسبة( السدس)في علامات الفرع العلمي وتزيد على( الربع )عند الفرع الأدبي.

المهم الآن ماالذي يجب أن نتقيد به في الامتحان؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

1-
قبل الامتحان , كل شيء متوقع ولانهمل شيئاً في المراجعة , ونضرب بكل
التوقعات عرض الحائط أياً كان مصدرها. مثال: من يستطيع أن يتوقع أن شطراً
واحدا ًمن إحدى قصائد الكتاب يأتي للتقطيع عامين متتاليين؟؟؟؟ قول الشاعر(
يادمشق البسي دموعي سواراً ) الجواب : (حتى من وضع السؤال لم يكن يتوقع).



2-
طبعا سيقول أحدنا ولكن الوقت ضيق , رغم ضيق الوقت يمكننا مراجعة (رؤوس
الأقلام أو النقاط الرئيسية )في جميع دروس الكتاب ( وهذا ما أقصده).



3- طريقة الدراسة والسهر والنوم والراحة أنت حرّ في تقديرها بالطريقة التي تراها مناسبة لك.



4-
صباح الامتحان قد تحس أنك غير قادر على تذكر بعض الأمور في المادة ,
لاتتخوف أبداً من هذا الأمر , فهذه حالة طبيعية قبل الامتحان بقليل.أنت
لاتتذكر لعدم وجود حافز أو دافع لكن عندما يبدأ الامتحان تبدأ بالتذكر
واستدعاء المعلومات بسرعة وسهولة.



5- الوقت طويل ويجدر بك
أن تستغله كاملا وألاّ تخرج من القاعة قبل نهاية الوقت ,( ولو تأفف بعض
المراقبين ), فقد تكون هناك فكرة تتذكرها أو خطأ تستدركه.



6-
الأفضل لك ترتيب الورقة بشكل جيد والتأكد من رقم السؤال والفصل بين سؤال
وسؤال بسطر فارغ وعدم التشطيب كثيراً على الورقة , وليس هناك مشكلة في
تقديم سؤال على آخر , المهم أن يكون الرقم دقيقاً. وراجع ورقتك جيدا كي
تتأكد أنك أجبت على جميع الأسئلة.



7- هذه نصائح عامة أما النصائح التفصيلية فسوف أختصرها لكم لأن وقتكم لايسمح بالإطالة:



-
شرح الأبيات:أن تفصل بين الأبيات أو تدمج سواء, ولكن حاول أن تشرح وكأن
الشاعر هو الذي يتكلم دون أن تكرر عبارة ( يقول الشاعر) عدة مرات. وانتبه
للأخطاء الإملائية والنحوية هنا لأنك تحاسب عليها في هذا السؤال وفي
الموضوع الإجباري . وحاول التهرّب من الخطأ بالكلمات البديلة: مثلا بدل أن
أكتب (لآلئ ) وربما أخطئ فيها أكتب( جواهر ) وقس على ذلك.



- إذا وردت كلمات بصيغة المثنى أو الجمع السالم أو ما يشبه ذلك تأكد من موقعها الإعرابي كي لاتخطئ في كتابتها, طبعا هنا وفي الموضوع.



- انتبه لنفسك، في سؤال الموازنة




-
طريقة كتابة موضوع التعبير موضحة . ولكن يفضل أن تدون المعلومات الأساسية -
الأفكار وشواهدها أولاً ثم تناقش كلاً منها على حده على المسوّدة ثم
تنقلها إلى ورقة المبيّضة بعد ذلك.



- قبل الإعراب فكر جيدا في موقع الكلمة وتأكد من حركتها وعلامة إعرابها. تذكر مثلا ماهي المرفوعات- المنصوبات- المجرورات.



-
سؤال المذاهب انتبه بدقة إليه وهل يطلب الحديث عن مذهب غربي أو مذهب عربي(
مثلا: سمات الاتباعية الغربية غير الاتباعية العربية وكذلك الرومانسية) .



- سؤال المذاهب آخر الكتاب حدّد المطلوب بدقة ( قصة – مقالة – مسرحية ) وغالبا مايكون واضحاً.



- في تشكيل الكلمات التي تحتها خط إذا عرفت إعرابها سهل عليك تشكيل آخرها, وإن انتهت بضمير فالأفضل تشكيل الضمير والحرف الذي يسبقه.



-
في البحث في المعجم لاضرورة للخطوات التفصيلية) , بمجرد معرفتك بالأصل
المجرد مثلا الكلمات السابقة نأخذها كمثال: ضرورة: ضرر - خطوات: خطو –
تفصيلية: فصل وتذكر موضعها في الأوائل أو الأواخر

مثال: على الأوائل:
- ضرورة: ضرر : باب الضاد مع مراعاة الراء ثم الراء

وعلى الأواخر:
- خطوات:خطو: باب الواو وفصل الخاء وهكذا

-
إذا طلب منك ترتيبها حسب الأوائل أوالأواخر جميع الخطوات السابقة يكفي أن
تضعها على المسوّدة وتضع نتيجة الترتيب للكلمات نفسها أو لجذورها فقط .

- مثال ترتيب الكلمات السابقة في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:خطوات – ضرورة – تفصيلية / أو خطو – ضرر – فصل

- ترتيبها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات:ضرورة – تفصيلية – خطوات / أو ضرر – فصل – خطو.



- إذا سئلت عن تعليل كتابة الهمزة حدّد نوعها أولا متوسطة , متطرفة ثم حدد السبب.

مثلا: ( سُئِلت ) : همزة متوسطة مكسورة وما قبلها مضموم لذا كتبت على نبرة
( بطء ) : همزة متطرفة قبلها ساكن لذا كتبت على السطر.



مع تمنياتي بالتوفيق لجميع الطلاب و أنا منهم


هذا الموضوع منقول للأمانة

sfrota

sfrota

شكرااااااااااااا اوووووووووووووييييييييي

qussaikabibo

qussaikabibo

شكرا للنصائح

qussaikabibo

qussaikabibo

نأمل للطلاب التوفيق والنجاح

qussaikabibo

qussaikabibo

يجب التقيد بالنصائح

6نصائح هامة لطلاب البكالوريا في مادة اللغة العربية Empty شكرا 2012-06-06, 8:13 pm

نوري محمد

نوري محمد

الله يعطيك العافية ,موضوع رائع

Rss

Rss

نصائح هامة لطلاب البكالوريا في مادة اللغة العربية

Rss

Rss

نصائح هامة لطلاب البكالوريا في مادة اللغة العربية

ขึ้นไปข้างบน  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

Permissions in this forum:
คุณไม่สามารถพิมพ์ตอบ