بسم الله الرحمن الرحيم
-------------
-------
================
أسئلة وأجوبة
سَألَ بعضُ الناس الإمامَ الشافعي عن ثمانية أشياء ، فقالوا له: ما رأيك في
واجـب وأوجـب ؟ وعجـيـب وأعـجـب ؟ وصعب وأصعب ؟ و قـريب وأقـرب ؟
فرد عليهم بقوله :
من واجب الناس أن يتوبوا ، ولكنّ تـرك الذنوب أوجب ، والدهر في صرفه عجيب ،
وغفْلة النّاس عنه أعجب ، والصّبر في النّائبات صعب ، ولكن فوات الثواب
أصعب ، وكل ما ترتجي قريـب ، والموتُ مـن دون ذلك أقرب .
معلومات عن اللغة العربية
ص ص ص ص ص ص ص ص ج ج ج ج ج ج ج ج ج ج
لا يجتمع في كلمة عربية أصلية حرفا الـ( الصاد والجيم ) ، وكل الكلمات
المتداولة وتتضمن هذين الحرفين ليست عربية الأصل مثال ذلك ( صولجان ) وهي
العصا التي يمسك بها الملك وعادة ما تكون مرصعة بالجواهر وهي فارسية الأصل .
**************************
كلمة ( جَنّ )
أصلها( جَنَنَ ) أي غطى ومنها قوله تعالى ( فلما جنّ عليه الليل رأى كوكبا )
أي غطى الظلام كل شيء ؛ ومنها اشتقت عدة كلمات في اللغة :
أ - الجنين في بطن أمه لأنه مغطى لا يعرف جنسه .
ب - الجنّ لأنهم مغطون لا يستطيع الإنسان رؤيتهم .
ت - المجنون لأن عقله مغطى فلا يستطيع التمييز.
ث - الجنّة لأنها مغطاة بالأشجار.
ج - المِجَنُّ وهو الدرع الذي يغطي صدر المقاتل .
د- الجَنَان وهو القلب لأنه مغطى فلا يعرف ما به من النوايا .
-------------
-------
================
أسئلة وأجوبة
سَألَ بعضُ الناس الإمامَ الشافعي عن ثمانية أشياء ، فقالوا له: ما رأيك في
واجـب وأوجـب ؟ وعجـيـب وأعـجـب ؟ وصعب وأصعب ؟ و قـريب وأقـرب ؟
فرد عليهم بقوله :
من واجب الناس أن يتوبوا ، ولكنّ تـرك الذنوب أوجب ، والدهر في صرفه عجيب ،
وغفْلة النّاس عنه أعجب ، والصّبر في النّائبات صعب ، ولكن فوات الثواب
أصعب ، وكل ما ترتجي قريـب ، والموتُ مـن دون ذلك أقرب .
معلومات عن اللغة العربية
ص ص ص ص ص ص ص ص ج ج ج ج ج ج ج ج ج ج
لا يجتمع في كلمة عربية أصلية حرفا الـ( الصاد والجيم ) ، وكل الكلمات
المتداولة وتتضمن هذين الحرفين ليست عربية الأصل مثال ذلك ( صولجان ) وهي
العصا التي يمسك بها الملك وعادة ما تكون مرصعة بالجواهر وهي فارسية الأصل .
**************************
كلمة ( جَنّ )
أصلها( جَنَنَ ) أي غطى ومنها قوله تعالى ( فلما جنّ عليه الليل رأى كوكبا )
أي غطى الظلام كل شيء ؛ ومنها اشتقت عدة كلمات في اللغة :
أ - الجنين في بطن أمه لأنه مغطى لا يعرف جنسه .
ب - الجنّ لأنهم مغطون لا يستطيع الإنسان رؤيتهم .
ت - المجنون لأن عقله مغطى فلا يستطيع التمييز.
ث - الجنّة لأنها مغطاة بالأشجار.
ج - المِجَنُّ وهو الدرع الذي يغطي صدر المقاتل .
د- الجَنَان وهو القلب لأنه مغطى فلا يعرف ما به من النوايا .