إجراءات جديدة لتطوير امتحان التوجيهي الاردني
من فرحة النجاح بالتوجيهي للدورة الماضية
أكد وزير التربية والتعليم الدكتور
عيد الدحيات إن تطوير إجراءات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بشكل
يضمن دقته وشموليته للمادة يتضمن اعداد جداول للمواصفات وتحليل للمحتوى
لجميع المباحث الأكاديمية والمهنية لتحقيق مبدأ العدل والمساواة بين جميع
الطلبة.
وقال الدحيات في بيان صحفي الاحد ان الوزارة
اضافت ضابط جودة للورقة الامتحانية ومدققا لغويا حرصاً على الدقة العالية
للأسئلة وتلاشياً للوقوع بأي خطأ علمي أو لغوي واعطاء الطالب الزمن الكافي
لحل الأسئلة بكل راحة حيث أعطي الطالب أربعة أضعاف الوقت اللازم لحل
الأسئلة من قبل واضعي الأسئلة وفقاً للمقاييس والمعايير المعتمدة لذلك.
واشار الى انه تم تحديد مجالات التقويم
للورقة الامتحانية لجميع المباحث حيث توزعت الأسئلة على مستويات المعرفة
بنسبة 60 بالمئة، والفهم والتطبيق بنسبة 20 بالمئة، والقدرات العليا بنسبة
20 بالمئة حتى تفرز الورقة الامتحانية الطلبة وفقا لمستوياتهم مع مراعاة
الفروق الفردية في القدرات بينهم اضافة الى إضفاء آلية جديدة في التصحيح
بإضافة مصحح ثالث للسؤال الواحدلانصاف الطالب و إعطائه حقه. ودعا الدحيات
الطلبة الى الاهتمام بالكتاب المدرسي باعتباره المرجع الرئيس للورقة
الامتحانية والبعد عن الدوسيهات التي تشتت أفكارهم وتأخذ جُلّ وقتهم
وتبعدهم عن الغاية المرجوة من المحتوى الحقيقي للكتاب والاستفادة من الوقت
وإدارته بشكل سليم.
وطلب من الطلبة عدم اللجوء إلى الغش في
الامتحان لأن ذلك سيؤدي إلى إضاعة مستقبلهم ويعرضهم وذويهم للمساءلة بحيث
تطبق عليهم أنظمة وتعليمات الامتحان في الثانوية العامة. وقال الدحيات إن
الوزارة تمنع دخول أجهزة الخلوي والسماعات وقصاصات الورق وأي شيء له علاقة
بالامتحان إلى داخل القاعة الامتحانية حماية للطلبة ،كما تمنع الوزارة
بالتنسيق مع الجهات المختصة وجود الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالامتحان
بالقرب من القاعات، وذلك لتوفير سبل الراحة للطلبة والمحافظة على سير
الامتحان.
من فرحة النجاح بالتوجيهي للدورة الماضية
أكد وزير التربية والتعليم الدكتور
عيد الدحيات إن تطوير إجراءات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بشكل
يضمن دقته وشموليته للمادة يتضمن اعداد جداول للمواصفات وتحليل للمحتوى
لجميع المباحث الأكاديمية والمهنية لتحقيق مبدأ العدل والمساواة بين جميع
الطلبة.
وقال الدحيات في بيان صحفي الاحد ان الوزارة
اضافت ضابط جودة للورقة الامتحانية ومدققا لغويا حرصاً على الدقة العالية
للأسئلة وتلاشياً للوقوع بأي خطأ علمي أو لغوي واعطاء الطالب الزمن الكافي
لحل الأسئلة بكل راحة حيث أعطي الطالب أربعة أضعاف الوقت اللازم لحل
الأسئلة من قبل واضعي الأسئلة وفقاً للمقاييس والمعايير المعتمدة لذلك.
واشار الى انه تم تحديد مجالات التقويم
للورقة الامتحانية لجميع المباحث حيث توزعت الأسئلة على مستويات المعرفة
بنسبة 60 بالمئة، والفهم والتطبيق بنسبة 20 بالمئة، والقدرات العليا بنسبة
20 بالمئة حتى تفرز الورقة الامتحانية الطلبة وفقا لمستوياتهم مع مراعاة
الفروق الفردية في القدرات بينهم اضافة الى إضفاء آلية جديدة في التصحيح
بإضافة مصحح ثالث للسؤال الواحدلانصاف الطالب و إعطائه حقه. ودعا الدحيات
الطلبة الى الاهتمام بالكتاب المدرسي باعتباره المرجع الرئيس للورقة
الامتحانية والبعد عن الدوسيهات التي تشتت أفكارهم وتأخذ جُلّ وقتهم
وتبعدهم عن الغاية المرجوة من المحتوى الحقيقي للكتاب والاستفادة من الوقت
وإدارته بشكل سليم.
وطلب من الطلبة عدم اللجوء إلى الغش في
الامتحان لأن ذلك سيؤدي إلى إضاعة مستقبلهم ويعرضهم وذويهم للمساءلة بحيث
تطبق عليهم أنظمة وتعليمات الامتحان في الثانوية العامة. وقال الدحيات إن
الوزارة تمنع دخول أجهزة الخلوي والسماعات وقصاصات الورق وأي شيء له علاقة
بالامتحان إلى داخل القاعة الامتحانية حماية للطلبة ،كما تمنع الوزارة
بالتنسيق مع الجهات المختصة وجود الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالامتحان
بالقرب من القاعات، وذلك لتوفير سبل الراحة للطلبة والمحافظة على سير
الامتحان.