السلام عليكم
إليكم بعض النماذج من الامتحانات للمستوى السادس حسب المذكرة 46 بتاريخ 31/03/2006
إليكم بعض النماذج من الامتحانات للمستوى السادس حسب المذكرة 46 بتاريخ 31/03/2006
النص الساعات البيولوجية
لاحظ العلماء أن جميع الحيوانات تستجيب بدقة لدورة الليل والنهار بالرغم من أنها لا تستعين بساعات زمنية مرئية . فكل الحيوانات تنظم حياتها تبعا لهذه الدورة فمنها ما ينشط في الليل ويخلد إلى الراحة نهارا
كالبوم و الخفافيش و القوارض في الصحراء . ومنها ما ينشط في النهار ويخلد
إلى الراحة ليلا كأغلبية الحيوانات الأليفة و البرية .وفي العادة يبدأ
الحيوان نشاطه في زمن محدد كل يوم. فأغلبية الطيور مثلا تبدأ نشاطها
مع تباشير الصباح بالغناء . وقد أجرى العلماء عدة تجارب على هذه الظاهرة
واتضح لهم بأن كل طائر له وقت محدد – لا يزيد ولا ينقص ثانية واحدة من يوم
إلى آخر – يبدأ فيه الغناء .
لاحظ العلماء أن جميع الحيوانات تستجيب بدقة لدورة الليل والنهار بالرغم من أنها لا تستعين بساعات زمنية مرئية . فكل الحيوانات تنظم حياتها تبعا لهذه الدورة فمنها ما ينشط في الليل ويخلد إلى الراحة نهارا
كالبوم و الخفافيش و القوارض في الصحراء . ومنها ما ينشط في النهار ويخلد
إلى الراحة ليلا كأغلبية الحيوانات الأليفة و البرية .وفي العادة يبدأ
الحيوان نشاطه في زمن محدد كل يوم. فأغلبية الطيور مثلا تبدأ نشاطها
مع تباشير الصباح بالغناء . وقد أجرى العلماء عدة تجارب على هذه الظاهرة
واتضح لهم بأن كل طائر له وقت محدد – لا يزيد ولا ينقص ثانية واحدة من يوم
إلى آخر – يبدأ فيه الغناء .
القراءة
- اشرح : يخلد – تباشير.
- ضع علامة * أمام نوعية النص النثري :خطبة -مقالة علمية -مقالة اجتماعية -
اقترح عنوانا مناسبا للنص
- رتب الأفكار التالية حسب ورودها في النص .
زمن بداية نشاط الحيوان اليومي – اختلاف انتظام حياة الحيوانات لهذه الدورة- استجابة الحيوانات لدورة الليل و النهار .
- حول الجملة "- يخلد البوم إلى الراحة نهارا"- إلى أسلوب الاستفهام.
- ما القيمة الإيجابية المستخلصة من نشاط الحيوان ؟
الشكل اضبط بالشكل التام من "- فكل الحيوانات.......والبرية "-
التراكيب
- أعرب ما تحته سطر.
- حدد نوع الأسماء المرفوعة التالية :
لاحظ العلماءُ .
فأغلبيةُ الطيور .
أدخل الجملة التالية في ترسيمة : تبدأ نشاطها في الصباح .
الصرف و التحويل
استخرج الأفعال المعتلة في النص و بين نوعها .
- حدد حروف الزيادة في الأفعال التالية :استجاب – استعان – لاحظ .
- استخرج من النص :اسم الفاعل- مصدر – اسم منسوب .
- حول الجملة: "-أجرى العلماء عدة تجارب "- إلى المفردة المؤنثة و جمع الإناث مع الشكل .
الإملاء
اكتب ما بين القوسين بالشكل المناسب :
- لم (يدنو) من الأشرار .
- هم ( نظف) بيئتهم .
- هم لم (يبذر) الماء .
- استخرج ما في النص من كلمات مشتملة على الهمزة المتوسطة ثم المتطرفة .
الإنشاء راقبت طائرا حرا طليقا خلال يوم من
تباشير الصباح حتى غروب الشمس . احك في ستة أسطر عن كل ما تعرفت عليه من
أنشطة هذا الطائر خلال هذا اليوم .
- اشرح : يخلد – تباشير.
- ضع علامة * أمام نوعية النص النثري :خطبة -مقالة علمية -مقالة اجتماعية -
اقترح عنوانا مناسبا للنص
- رتب الأفكار التالية حسب ورودها في النص .
زمن بداية نشاط الحيوان اليومي – اختلاف انتظام حياة الحيوانات لهذه الدورة- استجابة الحيوانات لدورة الليل و النهار .
- حول الجملة "- يخلد البوم إلى الراحة نهارا"- إلى أسلوب الاستفهام.
- ما القيمة الإيجابية المستخلصة من نشاط الحيوان ؟
الشكل اضبط بالشكل التام من "- فكل الحيوانات.......والبرية "-
التراكيب
- أعرب ما تحته سطر.
- حدد نوع الأسماء المرفوعة التالية :
لاحظ العلماءُ .
فأغلبيةُ الطيور .
أدخل الجملة التالية في ترسيمة : تبدأ نشاطها في الصباح .
الصرف و التحويل
استخرج الأفعال المعتلة في النص و بين نوعها .
- حدد حروف الزيادة في الأفعال التالية :استجاب – استعان – لاحظ .
- استخرج من النص :اسم الفاعل- مصدر – اسم منسوب .
- حول الجملة: "-أجرى العلماء عدة تجارب "- إلى المفردة المؤنثة و جمع الإناث مع الشكل .
الإملاء
اكتب ما بين القوسين بالشكل المناسب :
- لم (يدنو) من الأشرار .
- هم ( نظف) بيئتهم .
- هم لم (يبذر) الماء .
- استخرج ما في النص من كلمات مشتملة على الهمزة المتوسطة ثم المتطرفة .
الإنشاء راقبت طائرا حرا طليقا خلال يوم من
تباشير الصباح حتى غروب الشمس . احك في ستة أسطر عن كل ما تعرفت عليه من
أنشطة هذا الطائر خلال هذا اليوم .
المـملكة المغربية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي
- قطاع التعليم المدرسي -
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
وزارة التربية الوطنية
جهة سوس ماسة درعة
نيابة ورزازات
م/م توف أسمام
وتكوين الأطر والبحث العلمي
- قطاع التعليم المدرسي -
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
وزارة التربية الوطنية
جهة سوس ماسة درعة
نيابة ورزازات
م/م توف أسمام
القرآن الكريم
- اكتب من قوله تعالى "- هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا .............إلى قوله تعالى ....نكير. "-
- اشرح : ذلولا – مناكبها .
- لمن بسط الله الأرض و أرزاقها ؟
- ما القاعدة التجويدية في المفردتين :ندير / نكير .
أدرج القيم التالية في مكانها من الجدول أسفله : الكذب – الإيمان – الصدق
قيم سلبة
قيم إيجابية
- اكتب من قوله تعالى "- هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا .............إلى قوله تعالى ....نكير. "-
- اشرح : ذلولا – مناكبها .
- لمن بسط الله الأرض و أرزاقها ؟
- ما القاعدة التجويدية في المفردتين :ندير / نكير .
أدرج القيم التالية في مكانها من الجدول أسفله : الكذب – الإيمان – الصدق
قيم سلبة
قيم إيجابية
العقيدة و العبادات
العقيدة
- اذكر بعض الصفات الواجبة في حق الله تعالى و ما يقابلها من الصفات المستحيلة في حقه سبحانه .
- اذكر أمام كل آية الصفة المناسبة :
الصفة
الآية
العقيدة
- اذكر بعض الصفات الواجبة في حق الله تعالى و ما يقابلها من الصفات المستحيلة في حقه سبحانه .
- اذكر أمام كل آية الصفة المناسبة :
الصفة
الآية
"-و هو السميع البصير "-
"-إنه على رجعه لقدير "-
"-إنه على رجعه لقدير "-
العبادات
- ضع علامة (*) في المكان المناسب :
شرط
سنة
فرض
- ضع علامة (*) في المكان المناسب :
شرط
سنة
فرض
الصحة و الاستطاعة
الفطر على رطب أو على ماء
عدم إيصال شيء إلى المعدة
الآداب الإسلامية و الحديث الشريف و السيرة النبوية:
الآداب الإسلامية و الحديث الشريف :
- أتمم الحديث الذي رواه سيدنا أنس بن مالك: (طلب العلم ....)
- ماذا استفدت منه ؟
السيرة النبوية:
- لم أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالهجرة ؟
- كيف استقبله أهل المدينة ؟
الآداب الإسلامية و الحديث الشريف :
- أتمم الحديث الذي رواه سيدنا أنس بن مالك: (طلب العلم ....)
- ماذا استفدت منه ؟
السيرة النبوية:
- لم أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالهجرة ؟
- كيف استقبله أهل المدينة ؟
أيها الناس :أين المفر ؟ البحر من ورائكم ،والعدو أمامكم ،وليس لكم و الله إلا الصدق
و الصبر ، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ، و قد استقبلكم عدوكم بجيشه وأسلحته و أقواته موفورة .
وأنتم لا وزر لكمإ لا ما تستخلصونه من أيدي عدوكم ، و اعلموا أنكم إن صبرتم على الأشق قليلا استمتعتم بالأرفه الألذ طويلا .
طارق بن زياد
و الصبر ، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ، و قد استقبلكم عدوكم بجيشه وأسلحته و أقواته موفورة .
وأنتم لا وزر لكمإ لا ما تستخلصونه من أيدي عدوكم ، و اعلموا أنكم إن صبرتم على الأشق قليلا استمتعتم بالأرفه الألذ طويلا .
طارق بن زياد
القراءة
- اشرح :اللئام – موفورة .
- ضع علامة (*)أمام نوعية النص النثري :
مقالة - رسالة - خطبة -
- اعط عنوانا مناسبا للنص .
- استخرج فكرة أساسية للنص .
- حدد نوعية الأساليب التالية .
أيها الناس ........ أين المفر ؟ .......... اعلمو أنكم: ..........
- استخرج ما في النص من قيم .
- الشكل اضبط بالشكل التام من بداية النص ...إلى موفورة .
التراكيب
- أعرب ما تحته سطر .
- أدرج في ترسيمة مناسبة : استقبلكم العدو بجيشه .
- أتمم بالعنصر التركيبي المشار إليه بين قوسين :
- خطب القائد ( بدل )خطبته المشهورة .
- وقف القائد( توكيد معنوي )أمام الجيش .
- شارك الجنود ( توكيد )في الحرب إلا ( مستثنى ).
- فاض الكأس ( تمييز ) .
الصرف و التحويل
- حدد نوعية الأسماء التالية : صبر – أضيع .
- صغ اسم الفاعل و المصدر من الفعل استقبل .
- جرد الأفعال التالية من حروف الزيادة . استخلص – استمتع استقبل .
- حول الجملة التالية "- اعلموا أنكم إن صبرتم قليلا استمتعتم بالأرفه طويلا "- إلى جمع النسوة مع الشكل.
الإملاء
- أتمم بتاء مناسبة .
- من أركان الإسلام : الصلا.. ، الزكا...
- جاء في الحكمة المشهور.... :إذا كان الكلام من فضة فالسكو... من ذهب .
- استخرج ما في النص من كلمات مشتملة على همزة متوسطة .
الإنشاء تخيل حوارا جرى بين قائد و جنده قبل بداية المعركة .
ابن هذا الحوار في ستة أسطر مع احترام عتامات الترقيم و تنظيم الكتابة و التزام وضوح الخط .
- اشرح :اللئام – موفورة .
- ضع علامة (*)أمام نوعية النص النثري :
مقالة - رسالة - خطبة -
- اعط عنوانا مناسبا للنص .
- استخرج فكرة أساسية للنص .
- حدد نوعية الأساليب التالية .
أيها الناس ........ أين المفر ؟ .......... اعلمو أنكم: ..........
- استخرج ما في النص من قيم .
- الشكل اضبط بالشكل التام من بداية النص ...إلى موفورة .
التراكيب
- أعرب ما تحته سطر .
- أدرج في ترسيمة مناسبة : استقبلكم العدو بجيشه .
- أتمم بالعنصر التركيبي المشار إليه بين قوسين :
- خطب القائد ( بدل )خطبته المشهورة .
- وقف القائد( توكيد معنوي )أمام الجيش .
- شارك الجنود ( توكيد )في الحرب إلا ( مستثنى ).
- فاض الكأس ( تمييز ) .
الصرف و التحويل
- حدد نوعية الأسماء التالية : صبر – أضيع .
- صغ اسم الفاعل و المصدر من الفعل استقبل .
- جرد الأفعال التالية من حروف الزيادة . استخلص – استمتع استقبل .
- حول الجملة التالية "- اعلموا أنكم إن صبرتم قليلا استمتعتم بالأرفه طويلا "- إلى جمع النسوة مع الشكل.
الإملاء
- أتمم بتاء مناسبة .
- من أركان الإسلام : الصلا.. ، الزكا...
- جاء في الحكمة المشهور.... :إذا كان الكلام من فضة فالسكو... من ذهب .
- استخرج ما في النص من كلمات مشتملة على همزة متوسطة .
الإنشاء تخيل حوارا جرى بين قائد و جنده قبل بداية المعركة .
ابن هذا الحوار في ستة أسطر مع احترام عتامات الترقيم و تنظيم الكتابة و التزام وضوح الخط .
المـملكة المغربية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي
- قطاع التعليم المدرسي -
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
وزارة التربية الوطنية
جهة سوس ماسة درعة
نيابة ورزازات
م/م توف أسمام
وتكوين الأطر والبحث العلمي
- قطاع التعليم المدرسي -
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
وزارة التربية الوطنية
جهة سوس ماسة درعة
نيابة ورزازات
م/م توف أسمام
القرآن الكريم
- اكتب من قوله تعالى : >-
- صل الكلمة بمعناها :
مهين . . فاحش لئيم
عتل . . حقير الرأي
- ما الصفات التي نهى عنها الله عز وجل في هذه الآيات ؟
- استخرج من النص القرآني كلمات تشتمل على القواعد التجويدية الآتية :
- الإظهار - الإخفاء - الإمالة
- صل كل قيمة أيجابية بنقيضها :
- اكتب من قوله تعالى : >-
- صل الكلمة بمعناها :
مهين . . فاحش لئيم
عتل . . حقير الرأي
- ما الصفات التي نهى عنها الله عز وجل في هذه الآيات ؟
- استخرج من النص القرآني كلمات تشتمل على القواعد التجويدية الآتية :
- الإظهار - الإخفاء - الإمالة
- صل كل قيمة أيجابية بنقيضها :
الخير . . الباطل
الحق . . الشر
الحق . . الشر
العقيدة والعبادات
العقيدة – املأ الجدول التالي بما يناسب مما يأتي
- الذبح لغير الله – الخوف من الله – الإكثار من الذكر – عبادة غير الله-القسم بالمخلوقات .
توحيد
العقيدة – املأ الجدول التالي بما يناسب مما يأتي
- الذبح لغير الله – الخوف من الله – الإكثار من الذكر – عبادة غير الله-القسم بالمخلوقات .
توحيد
شرك
العبادات - أتمم الحديث : ( تسحروا فإن .............)
- ما الحكم الفقهي المستنبط من هذا الحديث ؟
الآداب الإسلامية و الحديث الشريف و السيرة النبوية:
الآداب الإسلامية و الحديث الشريف :
أتمم الحديث :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من حسن إسلام ............)أخرجه البخاري
- ضع علامة (*)في المكان المناسب من الجدول أسفله :
- ما الحكم الفقهي المستنبط من هذا الحديث ؟
الآداب الإسلامية و الحديث الشريف و السيرة النبوية:
الآداب الإسلامية و الحديث الشريف :
أتمم الحديث :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من حسن إسلام ............)أخرجه البخاري
- ضع علامة (*)في المكان المناسب من الجدول أسفله :
لا أقوم به
أقوم به
السلوك
أقوم به
السلوك
أنصت إلى غيري أثناء حديثه
أتدخل فيما لا يعنيني
أنعت الناس بالألقاب
أتصنت على حديث الناس
- أتمم المثل المشهور من تدخل فيما ........سمع ما لا ........)
السيرة النبوية:
- أتمم بما يناسب من الكلمات الآتية : الله ، محمدا ، حي لا يموت ، مات .
جاء في خطبة سيدنا أبي بكر رضي الله عنه عند
وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم :"- أيها الناس من كان يعبد .......فإن
محمدا قد ...........و من كان يعبد ........فإن الله ........"-ثم تلا قوله
تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ).
السيرة النبوية:
- أتمم بما يناسب من الكلمات الآتية : الله ، محمدا ، حي لا يموت ، مات .
جاء في خطبة سيدنا أبي بكر رضي الله عنه عند
وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم :"- أيها الناس من كان يعبد .......فإن
محمدا قد ...........و من كان يعبد ........فإن الله ........"-ثم تلا قوله
تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ).