مُسَاعدة النَّاسِ وَ الْعَطْفُ عَلَى الْمُحْتَاجِ تَخْلُقٌ فِي
أَنْفُسِنَا الرَّحْمَةَ وَ تُقَرِّبُنَا مِنَ اللهِ سُبْحَانَهُ وَ
َتَعَالَى . كَانَ عَلِيٌّ فِي طَرِيقِهِ إِلَى الْمَدْرَسَةِ عِنْدَمَا
رَأَى طِفْلاً جَالِسًا عَلَى الرَّصِيفِ يَرْتَدِي قُبَّعَةً سَوْدَاءَ
مُهَلْهَلَةً وَ ثِيَّابًا رَثَّةً ، وَ أمَامَهُ سَلَّة فِيهَا سَبْعَة
أَرْغِفَةٍ مُغَطَّاةٍ بِكَيْسِ بَلاَسْتِكِي ، إِنَّهَا مِنْ صُنْعِ
أُمِّهِ. لَقَدْ رَقَّ قَلْبِي وَ أشْفَقَتْ عَلَيْه ، وَ لَمَّا عُدَتُ
إِلَى الْمَنْزِلِ قَصَصَتُ عَلَى أمِّي الْمَشْهَدَ فَطَلَبَت مِنِّي أَنْ
أدْعُوهُ لِزِيَّارَةِ بَيْتِنَا .
أقِرَأُ النَّصَّ ثُم أُجِيبُ .
1 : أضعُ علاَمَة (×) فِي خَانة الإجَابة الصحِيحة .
- كَانَ عَلِيٌّ عَائِدٌ مِنَ الْمَدْرَسَةِ عِنْدَمَا اِلْتَقَى الطِّفْل الْفَقِير ....
- كان الطِّفْل الْفَقِير يَبِيعُ أَكياس الْحَلْوَى .. .
- الطِّفْل الْفَقِير يرتدي ثيابا قديمة ...
- أ ضع عنوانا للنص .................................................. ........
2 : أربط كل كلمة بالمعنى الذي يناسبها .
العطف الشفقة
الرحمة قديمة
مهلهلة الحنان
3 : أوظف الكلمة الآتية في جملة فعلية مفيدة . أشْفَقْتُ
.................................................. ...............................
4 : ألون الجمل الاسْمِيّة فقط .
- رَأى طفلا جالسا على الرصيف. - قصصت على أمي المشهد.
- الأَرْغِفَة مُغَطَّاة بِكَيْسِ بَلاَسْتِكِي . - هِيَ اِسْتَمَعَت لابْنِهَا.
5 – أعَوِّصُ الاسْمَ المُسَطّرِ بِـ ( هَا ) أو بِـ ( ـه )
- أُسَاعِدُ الطِّفْلَ أُسَاعِدُ.. - بَاعَ رَغِيفًا بَاعَـ....
- إِنَّهَا مِنْ صُنْعِ أُمِّهِ إِنَّهَا مِنْ صُنْعِـ... – أحْمِلُ مِحْفَظَةً أحْمِلُـ....
6 :- أستخرج من النص كلمة كُتبت الهمزة في وسطها على الألف ...........
- أستخرج من النص كلمة كتبت الهمزة في آخرِهَا على السَّطْرِ ...........
7 : أكتب فقرة تتصور فيها ما فعلته الأم عندما جاء هذا الطفل لزيارتها .
.................................................. ..............................
أَنْفُسِنَا الرَّحْمَةَ وَ تُقَرِّبُنَا مِنَ اللهِ سُبْحَانَهُ وَ
َتَعَالَى . كَانَ عَلِيٌّ فِي طَرِيقِهِ إِلَى الْمَدْرَسَةِ عِنْدَمَا
رَأَى طِفْلاً جَالِسًا عَلَى الرَّصِيفِ يَرْتَدِي قُبَّعَةً سَوْدَاءَ
مُهَلْهَلَةً وَ ثِيَّابًا رَثَّةً ، وَ أمَامَهُ سَلَّة فِيهَا سَبْعَة
أَرْغِفَةٍ مُغَطَّاةٍ بِكَيْسِ بَلاَسْتِكِي ، إِنَّهَا مِنْ صُنْعِ
أُمِّهِ. لَقَدْ رَقَّ قَلْبِي وَ أشْفَقَتْ عَلَيْه ، وَ لَمَّا عُدَتُ
إِلَى الْمَنْزِلِ قَصَصَتُ عَلَى أمِّي الْمَشْهَدَ فَطَلَبَت مِنِّي أَنْ
أدْعُوهُ لِزِيَّارَةِ بَيْتِنَا .
أقِرَأُ النَّصَّ ثُم أُجِيبُ .
1 : أضعُ علاَمَة (×) فِي خَانة الإجَابة الصحِيحة .
- كَانَ عَلِيٌّ عَائِدٌ مِنَ الْمَدْرَسَةِ عِنْدَمَا اِلْتَقَى الطِّفْل الْفَقِير ....
- كان الطِّفْل الْفَقِير يَبِيعُ أَكياس الْحَلْوَى .. .
- الطِّفْل الْفَقِير يرتدي ثيابا قديمة ...
- أ ضع عنوانا للنص .................................................. ........
2 : أربط كل كلمة بالمعنى الذي يناسبها .
العطف الشفقة
الرحمة قديمة
مهلهلة الحنان
3 : أوظف الكلمة الآتية في جملة فعلية مفيدة . أشْفَقْتُ
.................................................. ...............................
4 : ألون الجمل الاسْمِيّة فقط .
- رَأى طفلا جالسا على الرصيف. - قصصت على أمي المشهد.
- الأَرْغِفَة مُغَطَّاة بِكَيْسِ بَلاَسْتِكِي . - هِيَ اِسْتَمَعَت لابْنِهَا.
5 – أعَوِّصُ الاسْمَ المُسَطّرِ بِـ ( هَا ) أو بِـ ( ـه )
- أُسَاعِدُ الطِّفْلَ أُسَاعِدُ.. - بَاعَ رَغِيفًا بَاعَـ....
- إِنَّهَا مِنْ صُنْعِ أُمِّهِ إِنَّهَا مِنْ صُنْعِـ... – أحْمِلُ مِحْفَظَةً أحْمِلُـ....
6 :- أستخرج من النص كلمة كُتبت الهمزة في وسطها على الألف ...........
- أستخرج من النص كلمة كتبت الهمزة في آخرِهَا على السَّطْرِ ...........
7 : أكتب فقرة تتصور فيها ما فعلته الأم عندما جاء هذا الطفل لزيارتها .
.................................................. ..............................