التوكيد
مفهوم التوكيد : هو تكرير يراد به تثبيت المعنى فى نفس السامع ومنع التوهم
عنه .
وهو تابع يأخذ حكم متبوعه ( رفعاً ونصباً او جراُ )
نحو جاء المعلم المعلم
فى هذا المثال كررنا كلمة ( المعلم ) لتثبيت معنى حضور المعلم نفسه وليس
غيره
هو عبارة عن تكرار اللفظ بنفس حروفه وحركاته 0
توكيد معنوي مجرور
نلاحظ أن كلمة أحمد تكرار للأولى فتعرب توكيدا وتأخذ حكم المؤكد في الإعراب
توكيد معنوي منصوب وعلامته الفتحة
عند تأكيد الضمير المتصل نؤكده بضمير منفصل يناسبه
نحو جئت أنت جئنا نحن
ضمير متصل ضمير منفصل توكيد معنوي ضمير متصل ضمير منفصل
التوكيد المعنوي له ألفاظ محدده وهم ست :
جاء الأمير نفسه
فعل ماضي مبني فاعل مرفوع توكيد معنوي والهاء مضاف اليه
رأيت القوم كلهم
فعل ماضي مبني تاء الفاعل مفعول به والهاء مضاف اليه
" كلا و كلتا " يعربان إعراب المثنى بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا .
جاء الرجلان كلاهما
فاعل مرفوع توكيد مرفوع وعلامته الألف لأنه ملحق بالمثنى
سلمت على الرجلين كليهما
اسم مجرور توكيد مجرور وعلامته الياء لانه ملحق بالمثنى
1- أن يتصل بهذه الألفاظ ضمير يعود على المؤكد :
جاء الرجل نفســه حضر الأمير بعينــــه
2- ان يمكن حذف هذه الألفاظ ويبقى لها الكلام له معنى 0
جاء الرجل نفســه جاء الرجل
3- لابد ان يجتمع الشرطان معا فان معدت شرط تعرب حسب موقعها 0
ان نفس محمد هادئة
العطف
العطف بـــ " كلن – بل – لا "
من حروف العطف ( لكن ) ساكنة النون ! فيأتي ما بعدها ( المعطوف ) يتبع ما
قبلها المنطوق عليه ) رفعا – نصبا – جرا 0
لم أعرف أحمقا لكن عاقلا *** لم أسع في الشر لكن الخير
حرف عطف حرف عطف
مفعول به منصوب معطوف منصوب اسم مجرور اسم معطوف مجرور
من الأسئلة السابقة لاحظنا أن ( لكن ) قد عطفت ما بعدها على ما قبلها فى
المعنى وأن ما بعدها ( المعطوف ) تبع ما قبلها المعطوف عليه في الأعراب
رفعاً ونصباً وجراً
يشترط لكي تكون ( لكن ) حرف عطف أن يتوفر فيها شرطان هما : [1] أن يكون
المعطوف والمعطوف عليه مفردين :
لم اسع فى الشر لكن الخير
مفرد مفرد
[2] ان تكون الجملة قبل لكن مسبوقة بــ ( نفى او نهى )
لا تأمر بالمنكر لكن المعروف
نهي حرف عطف
فإن فقدت ( لكن ) شرط من الشرطين تكون غير عاطفة وتعتبر حرف ابتداء
قام أحمد لكن محمد لا تصادق الغشاشين لكن صادق المخلصين
غير عاطفة لأنها لم تعتمد على نفى أو نهي جملة جملة
غير عاطفة لان المعطوف والمعطوف عليه غير مفردين
من حروف العطف " بل " ويأتي ما بعدها ( المعطوف ) يتبع ما قبلها ( المعطوف
عليه ) رفعاً ونصباً وجراً 00
ما قام محمد بل أحمد لا تصاحب الأشرار بل الأخيار
فاعل حرف عطف معطوف مرفوع مفعول به حرف عطف معطوف منصوب
ما سلمت على محمد بل أحمد أكتب برقية بل قصة
اسم مجرور حرف عطف معطوف مجرور حرف عطف معطوف منصوب
من الأمثلة السابقة نجد أن ( بل) قد عطفت ما بعدها على ما قبلها فى المعنى
وان ما بعدها ( المعطوف ) قد تبع ما قبلها ( المعطوف عليه ) فى الأعراب
رفعاً ونصباً وجراً 00
يشترط لكي تكون بل حرف عطف 00
[1] ان يكون المعطوف والمعطوف عليه مفردين
أكتب برقية بل قصة
مفرد مفرد
فإن فقدت هذا الشرط تكون غير عاطفة بل حرف ابتداء
لا تصادق الغشاشين بل صادق المخلصين
جملة غير عاطفة جملة
تأتي " بل " على صورتين هما :
[1] ان تأتي قبلها نهي او نفي ، فتكون بمعنى ( لكن ) تنفي الحكم عما قبلها
وتثبته لما بعدها
ما قام زيد بل على
[2] ان تأتي بعد إثبات او أمر – في هذه الحالة تفيد العدول عن الكلام
السابق كأنه لم يحدث وإثبـاته لما
بعدها (( الإضراب )) 0
أكتب برقية بل قصة
من حروف العطف " لا " يأتي ما بعدها " المعطوف " يتبع ما قبلها " المعطوف
عليه " رفعاً ونصباً وجراً 0
جاء زيد لا على أحب المؤمن لا الكافر
فاعل حرف عطف معطوف مرفوع مفعول به حرف عطف معطوف منصوب
سلمت على الطالب لا الطالبة
اسم مجرور حرف عطف معطوف مجرور
يشترط لكي تكون ( لا) حرف عطف :
[1] أن يكون المعطوف والمعطوف عليه مفردين
أحب المؤمن لا الكافر
مفرد مفرد
[2] تثبيت الحكم لما قبلها وتنفيها عما بعدها
البـــــدل
مفهوم البدل : يعرف البدل على انه .
" التابع المقصود بالحكم فى الجملة ، يذكر بعد المبدل منه ليوضحه ويتبعه فى
الاعراب رفعاً ونصباً او جراُ .
نحو 1 ) أعجبني عدل الخليفة ( عمر بن الخطاب )
2 ) اتسع مجال الحضارة فى زمن ابن الرشيد ( المأمون )
3 ) كان سيف الله ( خالد ) مثلا رائعا للقائد المغوار
( الكل من الكل )
مفهومه : هو ما تطابق فيه البدل والمبدل فيه تساويا ف الدلاله 0
مررت بأخيك خالد
اسم مجرور ( مبدل منه ) بدل مطابق مجرور
قوله تعالى ( إنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله )
مبتدأ مرفوع بدل مطابق مرفوع
فتح مصر القائد عمر بن العاص
فاعل مرفوع بدل مرفوع مطابق
ففي الأول خالد هو الأخ والأخ هو خالد
وفى الثاني المسيح هو عيسى وعيسى هو المسيح
وفى الثالث القائد هو عمر وعمر هو القائد
في البدل المطابق إذا جاء البدل قبل المبدل منه .
فى هذه الحالة يكون للبدل منعوت والمبدل منه نعتا له .
عاد خالد بن الوليد القائد المنتصر
فاعل نعت
من الكل.
مفهومه : هو ما يكون البدل فيه جزئا من المبدل منه ، سواء كان هذا الجزء
أكبر من باقي الأجزاء او اصغر منها او مساويا لها 0
قرأت الكتاب ثلثه ( نصفه ، معظمه )
بدل ( بعض من الكل منصوب )
جيوش الإسلام أكثرها حقق أهدافها
بدل مرفوع
يشترط فى بدل البعض من الكل : ان يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه
ويطابقه فى النوع ( التذكير والتأنيث ) وفى العدد ( الأفراد والتثنية
والجمع ) .
وهذا ما أتضح فى الأمثلة السابقة
مفهومه : هو ما دل على معنى فى متبوعه ( المبدل منه )
ينفعني الأستاذ نصائحه
فاعل بدل مرفوع اشتمال
أكره البيئة تلوثها
مفعول به بدل منصوب اشتمال
يشترط فى بدل الاشتمال :
1- أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه فى النوع والعدد .
2- كل اسم فيه ( الـــــ ) يقع بعد اسم أشارة يعرب بدل مطابق 0
هذا الطالب متفوق
بدل مرفوع مطابق
إذا وقع اسم الإشارة منادى فيعرب ما فيه ( الـــ ) صفة 0
يا هذا الرجل
صفة منصوبه
مفهوم التوكيد : هو تكرير يراد به تثبيت المعنى فى نفس السامع ومنع التوهم
عنه .
وهو تابع يأخذ حكم متبوعه ( رفعاً ونصباً او جراُ )
نحو جاء المعلم المعلم
فى هذا المثال كررنا كلمة ( المعلم ) لتثبيت معنى حضور المعلم نفسه وليس
غيره
هو عبارة عن تكرار اللفظ بنفس حروفه وحركاته 0
توكيد معنوي مجرور
نلاحظ أن كلمة أحمد تكرار للأولى فتعرب توكيدا وتأخذ حكم المؤكد في الإعراب
توكيد معنوي منصوب وعلامته الفتحة
عند تأكيد الضمير المتصل نؤكده بضمير منفصل يناسبه
نحو جئت أنت جئنا نحن
ضمير متصل ضمير منفصل توكيد معنوي ضمير متصل ضمير منفصل
التوكيد المعنوي له ألفاظ محدده وهم ست :
جاء الأمير نفسه
فعل ماضي مبني فاعل مرفوع توكيد معنوي والهاء مضاف اليه
رأيت القوم كلهم
فعل ماضي مبني تاء الفاعل مفعول به والهاء مضاف اليه
" كلا و كلتا " يعربان إعراب المثنى بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا .
جاء الرجلان كلاهما
فاعل مرفوع توكيد مرفوع وعلامته الألف لأنه ملحق بالمثنى
سلمت على الرجلين كليهما
اسم مجرور توكيد مجرور وعلامته الياء لانه ملحق بالمثنى
1- أن يتصل بهذه الألفاظ ضمير يعود على المؤكد :
جاء الرجل نفســه حضر الأمير بعينــــه
2- ان يمكن حذف هذه الألفاظ ويبقى لها الكلام له معنى 0
جاء الرجل نفســه جاء الرجل
3- لابد ان يجتمع الشرطان معا فان معدت شرط تعرب حسب موقعها 0
ان نفس محمد هادئة
العطف
العطف بـــ " كلن – بل – لا "
من حروف العطف ( لكن ) ساكنة النون ! فيأتي ما بعدها ( المعطوف ) يتبع ما
قبلها المنطوق عليه ) رفعا – نصبا – جرا 0
لم أعرف أحمقا لكن عاقلا *** لم أسع في الشر لكن الخير
حرف عطف حرف عطف
مفعول به منصوب معطوف منصوب اسم مجرور اسم معطوف مجرور
من الأسئلة السابقة لاحظنا أن ( لكن ) قد عطفت ما بعدها على ما قبلها فى
المعنى وأن ما بعدها ( المعطوف ) تبع ما قبلها المعطوف عليه في الأعراب
رفعاً ونصباً وجراً
يشترط لكي تكون ( لكن ) حرف عطف أن يتوفر فيها شرطان هما : [1] أن يكون
المعطوف والمعطوف عليه مفردين :
لم اسع فى الشر لكن الخير
مفرد مفرد
[2] ان تكون الجملة قبل لكن مسبوقة بــ ( نفى او نهى )
لا تأمر بالمنكر لكن المعروف
نهي حرف عطف
فإن فقدت ( لكن ) شرط من الشرطين تكون غير عاطفة وتعتبر حرف ابتداء
قام أحمد لكن محمد لا تصادق الغشاشين لكن صادق المخلصين
غير عاطفة لأنها لم تعتمد على نفى أو نهي جملة جملة
غير عاطفة لان المعطوف والمعطوف عليه غير مفردين
من حروف العطف " بل " ويأتي ما بعدها ( المعطوف ) يتبع ما قبلها ( المعطوف
عليه ) رفعاً ونصباً وجراً 00
ما قام محمد بل أحمد لا تصاحب الأشرار بل الأخيار
فاعل حرف عطف معطوف مرفوع مفعول به حرف عطف معطوف منصوب
ما سلمت على محمد بل أحمد أكتب برقية بل قصة
اسم مجرور حرف عطف معطوف مجرور حرف عطف معطوف منصوب
من الأمثلة السابقة نجد أن ( بل) قد عطفت ما بعدها على ما قبلها فى المعنى
وان ما بعدها ( المعطوف ) قد تبع ما قبلها ( المعطوف عليه ) فى الأعراب
رفعاً ونصباً وجراً 00
يشترط لكي تكون بل حرف عطف 00
[1] ان يكون المعطوف والمعطوف عليه مفردين
أكتب برقية بل قصة
مفرد مفرد
فإن فقدت هذا الشرط تكون غير عاطفة بل حرف ابتداء
لا تصادق الغشاشين بل صادق المخلصين
جملة غير عاطفة جملة
تأتي " بل " على صورتين هما :
[1] ان تأتي قبلها نهي او نفي ، فتكون بمعنى ( لكن ) تنفي الحكم عما قبلها
وتثبته لما بعدها
ما قام زيد بل على
[2] ان تأتي بعد إثبات او أمر – في هذه الحالة تفيد العدول عن الكلام
السابق كأنه لم يحدث وإثبـاته لما
بعدها (( الإضراب )) 0
أكتب برقية بل قصة
من حروف العطف " لا " يأتي ما بعدها " المعطوف " يتبع ما قبلها " المعطوف
عليه " رفعاً ونصباً وجراً 0
جاء زيد لا على أحب المؤمن لا الكافر
فاعل حرف عطف معطوف مرفوع مفعول به حرف عطف معطوف منصوب
سلمت على الطالب لا الطالبة
اسم مجرور حرف عطف معطوف مجرور
يشترط لكي تكون ( لا) حرف عطف :
[1] أن يكون المعطوف والمعطوف عليه مفردين
أحب المؤمن لا الكافر
مفرد مفرد
[2] تثبيت الحكم لما قبلها وتنفيها عما بعدها
البـــــدل
مفهوم البدل : يعرف البدل على انه .
" التابع المقصود بالحكم فى الجملة ، يذكر بعد المبدل منه ليوضحه ويتبعه فى
الاعراب رفعاً ونصباً او جراُ .
نحو 1 ) أعجبني عدل الخليفة ( عمر بن الخطاب )
2 ) اتسع مجال الحضارة فى زمن ابن الرشيد ( المأمون )
3 ) كان سيف الله ( خالد ) مثلا رائعا للقائد المغوار
( الكل من الكل )
مفهومه : هو ما تطابق فيه البدل والمبدل فيه تساويا ف الدلاله 0
مررت بأخيك خالد
اسم مجرور ( مبدل منه ) بدل مطابق مجرور
قوله تعالى ( إنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله )
مبتدأ مرفوع بدل مطابق مرفوع
فتح مصر القائد عمر بن العاص
فاعل مرفوع بدل مرفوع مطابق
ففي الأول خالد هو الأخ والأخ هو خالد
وفى الثاني المسيح هو عيسى وعيسى هو المسيح
وفى الثالث القائد هو عمر وعمر هو القائد
في البدل المطابق إذا جاء البدل قبل المبدل منه .
فى هذه الحالة يكون للبدل منعوت والمبدل منه نعتا له .
عاد خالد بن الوليد القائد المنتصر
فاعل نعت
من الكل.
مفهومه : هو ما يكون البدل فيه جزئا من المبدل منه ، سواء كان هذا الجزء
أكبر من باقي الأجزاء او اصغر منها او مساويا لها 0
قرأت الكتاب ثلثه ( نصفه ، معظمه )
بدل ( بعض من الكل منصوب )
جيوش الإسلام أكثرها حقق أهدافها
بدل مرفوع
يشترط فى بدل البعض من الكل : ان يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه
ويطابقه فى النوع ( التذكير والتأنيث ) وفى العدد ( الأفراد والتثنية
والجمع ) .
وهذا ما أتضح فى الأمثلة السابقة
مفهومه : هو ما دل على معنى فى متبوعه ( المبدل منه )
ينفعني الأستاذ نصائحه
فاعل بدل مرفوع اشتمال
أكره البيئة تلوثها
مفعول به بدل منصوب اشتمال
يشترط فى بدل الاشتمال :
1- أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه فى النوع والعدد .
2- كل اسم فيه ( الـــــ ) يقع بعد اسم أشارة يعرب بدل مطابق 0
هذا الطالب متفوق
بدل مرفوع مطابق
إذا وقع اسم الإشارة منادى فيعرب ما فيه ( الـــ ) صفة 0
يا هذا الرجل
صفة منصوبه