مجموعة التعليم العربي
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
مجموعة التعليم العربي

المواضيع :

5888
\ الاعضاء :
4221


You are not connected. Please login or register

أساس الكتابة الناجحة

3 posters

Go down  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

رجل المستحيل

رجل المستحيل





يقف
الكثير من الأشخاص موقفاً خاطئاً من الكتابة، فرب مبدعين حالت عقدة الكمال
دون أن يصبحوا كتاب جيدين، و يجب علينا أن نميز بين الناقد الداخلي و
الكاتب الداخلي حسب رأي مارشال.جي.كوك إذ يقول:

"ابعد الناقد الجالس فوق كتفيك، و عد للكتابة، و سوف يتوفر لك الكثر من
الوقت فيما بعد للتنقيح و إعادة الكتابة، و إعادة خلق ما كتبته، قبل أن
يتسنى للآخرين إصدار أحكام عليك لتقويم كتابتك.يتوجب علينا إذن التمييز بين
الناقد الداخلي و الكاتب الداخلي."‏

و الموقف الخاطئ الآخر هو عكس الموقف الأول إذ يذهب الكثيرين و خصوصاً مما
اضطروا لممارسة الكتابة كمهنة دون أن تكون لديهم الموهبة إلى عدم التقيد
بأساسيات الكتابة، بل عدم التقيد حتى بأبسط هذه الأساسيات، فمنهم من يعاني
مشاكل عويصة على المستوى اللغوي كالوقوع بالأخطاء الإملائية والنحوية و
آخرين يهملون القراءة و المطالعة، ومتابعة الجديد في حقل كتابتهم، و سبب
تكاثر هذه النماذج في الأوساط الأدبية معروف كانتشار"الواسطات"
و"المحسوبيات" أو إتقان مهنة"تمسيح الجوخ" بحيث لا رقابة نقدية تخصصية على
ما يكتب هذا النوع من الناس، على كل في الإبداع دائماً البقاء للأفضل،
فالعبرة في النهاية.‏

و خدمة لفكرة هذه المقالة، و لمن يحب فعلاً أن يطور نفسه في الكتابة رأيت
أن لا بد من الاستشهاد بفقرتين(بتصرف) مأخوذة من مذكرة بعنوان(الصحافة
المكتوبة) وكاتب المذكرة الدكتور حمدي حسن أبو العينين هو أحد الخبراء
الذين يستعين بهم مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير في تنفيذ بعض
برامجه التدريبية، من مثل الصحافة المطبوعة، والمهارات الإعلامية للعلاقات
العامة. والدكتور حمدي عميد كلية الإعلام والألسن بجامعة مصر الدولية،
إضافة لموقعه كمستشار في مؤسسة الأهرام المصرية.‏

ثلاثة عشـرة خصـلة تميـز الكـاتـب الجيـد:‏

هذه خلاصة رأي أحد أبرز الذين عملوا في التدريب على الكتابة الصحفية في الولايات المتحدة وهو بيتر كلارك peter clark:‏

1. إن العالم الخارجي هو حقل التجربة ومنبع الوحي للكاتب الجيد، فمن خلال
العالم يبتكر الكاتب قصصاً وأفكاراً متنوعة. أنظر جيداً من حولك وسوف تجد
أفكاراً رائعة لكتابة مبتكرة.‏

الكاتب الجيد لا يتقيد بالرسميات والتقاليد فدائماً ما يسعى إلى ابتكار ما هو جديد وخاص.‏

2. الكاتب الجيد يجمع المعلومات بكثافة وشراهة ودائماً ما يكون تركيزه على
قيمة ومحتوى المعلومة ذاتها أكثر مما يكون على الأسلوب الذي يعرض به
المعلومة. فهو في أكثر الأحيان يرى نفسه محققاً وليس كاتباً.‏

3. الكاتب الجيد يركز مجهوده الأساسي على المقدمة فهو يعلم أنها أهم جزء في
عمله لما لها من تأثير في جذب انتباه القارئ. وهو دائماً ما يفخر
بمحاولاته المتكررة لكتابة المقدمة لأي عمل يبدأه.‏

4. الكاتب الجيد دائماً ما يكون هو نفسه منغمساًُ في القصة التي يكتبها
فتكون غالباً مسيطرة على وجدانه وتفكيره ، فهو يخطط لها طوال اليوم
ويناقشها في ذهنه ومع أشخاص آخرين باحثاً عن أفكار واقتراحات جديدة.‏

5. الكاتب الجيد غير متسرع في كتاباته ولكنه يمتاز بجرأة خارقة في طرح
الأفكار وكتابتها والتعبير عنها. وفى الوقت نفسه يملك القدرة على الإسراع
عند اللزوم.‏

6. الكاتب الجيد متفهم جيد لمدى أهمية الأساليب الميكانيكية لترتيب الأفكار
والمصادر المتاحة وتهيئة الجو، فهو يحاول أن تتخلل أوقات الكتابة والإبداع
بعض الأفعال التي تبعث و تجدد نشاطه مثل المشي و السرحان وأكل الوجبات
السريعة ... إلخ.‏

7. الكاتب الجيد يستخدم المسودات، فهو يكتب ثم يعيد الكتابة فيصلح ما يريد
وأحياناً ما يبدأ من جديد؛ لإحساسه دائماً أن هناك خطأ ما وأنه غير راض عن
العمل ويطمح إلى الكمال.‏

8. الكاتب الجيد يثق في ويعتمد على حاسته السمعية ومشاعره أكثر من رؤيته في
تقييمه لأعماله، فهو دائماً ما يبحث عن الأخطاء التي تثير وجدانه وشعوره
في حين أن المراجع مثلاً يبحث عن ما يثير نظره من أخطاء لغوية.‏

9. الكاتب الجيد يحب سرد القصص ويبحث مجدداً عن الجانب الإنساني لأي خبر،
ويبحث أيضاً عن الأصوات التي تضفي الحياة على الكتابة، واللغة التي يكتب
بها تعكس اهتمامه بالسرد القصصي أو الحكي.‏

10. الكاتب الجيد يكتب دائماً وأساساً لإرضاء نفسه ومعاييره الذاتية، ولكنه
يتفهم جيداً الصلة الوطيدة بين الكاتب والقارئ. فعلى عكس كثير من
الصحفيين، يكون الكاتب لديه ثقة عالية أن أعماله ستصل إلى قراءه متحملاُ
مسؤولية ما سيصل إليهم من أفكار وأحاسيس.‏

11. الكاتب الجيد جرئ وغير تقليدي في كتاباته. فهو يحب عنصر المفاجأة
والتجديد في بداية أي قصة، ودائماً ما يتمنى أن ما يكتبه في الجريدة
اليومية يكون هو الأفضل والأدق والأكثر مصداقية.‏

12. الكاتب الجيد قارئ جيد للروايات ومحب للأفلام السينمائية فهو يجمع الأفكار من مصادر متنوعة. وهو محب للكلمات والأسماء.‏

13. الكاتب الجيد مسهب في كتاباته إلى آخر كلمة وفكرة تماماً على عكس
الصحفي الذي لا يعبأ بالقارئ ويهتم فقط بكتابة مقدمة مثيرة ويهمل البقية.
فذلك النوع من الكتاب لا يمكن فصل نهاية عمله عن مقدمته فكل كلمة عنده في
انسياب وتجانس مع الأخرى مما يجعل القارئ يقرأ كل كلمة .‏

الأسس العشرة للكتـابـة الواضحـة:‏

من كتاب أساليب الكتابة الواضحة techniques of clear writing لمؤلفه robert gunning الذي عمل مستشاراً لنحو 100 صحيفة يومية :‏

1. يجب أن تكون الجمل قصيرة نسبياً (والتركيز هنا على كلمة نسبياً). فيجب
أن يكون هناك نسبة وتناسب بين الجمل القصيرة والطويلة لكي لا يتسلل الملل
إلى القارئ وتتسم الكتابة بالحيوية.‏

2. الجمل إما بسيطة أو مركبة ، والجمل البسيطة أكثر حيوية وأهمية ولكن ذلك
لا يعني استبعاد الجمل المركبة فالتعبير الواضح يحتاج إلى النوعين معا دون
طغيان الجمل المركبة ، والمهم أن تكون الجملة معبرة عن الأفكار المراد
طرحها‏

مثال : أقر البرلمان القانون المطروح للتصويت ... هذه جملة بسيطة.‏

هذا هو العضو الذي رجح كفة التصويت على القانون الذي ناقشه البرلمان بالأمس .... هذه جملة مركبة.‏

مثال :"كانت الساعة فوق رأس أنتوني تشير إلى الثامنة وإحدى عشرة دقيقة. كان
ذلك صباحاً. لم يكن أنتوني قد أكل أو شرب شيئاً منذ منتصف الليلة البارحة ،
كان قد ربط إلى سرير غطته ملاءة زرقاء وتحركه أربع عجلات ،وقف بالقرب منه
اثنان من الأطباء النفسانيين وممرضتان واثنان من الفنيين، قالت الممرضة وهى
تنظر إلى جهاز ضغط الدم، وضعت أصابعها على يده لمعرفة النبض ،قالت
الممرضة: في آخر مرة عولج فيها كان يعانى شيئاً من الحرارة ، لابد من
متابعته.‏

كان أنتوني يرتدى قميصاً أفريقياً ، كانت عيناه نصف مفتوحة ، وكان جسده
الضخم يملأ السرير ، لقد جاءت به الممرضة من جناح الاستقبال الذي قضى به
قرابة أربعة أشهر إلى حجرة صغيرة ونظيفة.‏

بعد نحو سبع عشرة دقيقة سوف يتعرض المخ لشحنة كهربائية قدرها 140 فولت.‏

هذا هو العلاج السابع لأنتوني ولا يزال أمامه علاج آخر قبل أن يخرج من المستشفى".‏

هذه مقدمة سلسلة موضوعات صحفية حول الحياة في مستشفى للأمراض العقلية وقد فازت هذه السلسلة بجائزة الكتابة الصحفية.‏

راجع جيداً المزاوجة بين الجمل البسيطة والأخرى المركبة ، والإيقاع العام للكتابة .‏

3. يجب تفضيل الكلمات المألوفة فهي دائماً الأقرب إلى قلب القارئ لتوصيل المراد توصيله.‏

4. يجب تحاشي الكلمات الزائدة غير المهمة وغير المؤثرة ، في معظم الحالات
يمكن اختصار الأخبار والمقالات والمواد الصحفية دون أن يؤثر ذلك في
المعنى.‏

5. يجب إضفاء روح الحركة على الأفعال المستخدمة وذلك مثلاً عن طريق إبراز
الفاعل في الجملة ، لا تستخدم صيغ المبنى للمجهول. المبنى للمعلوم أقوى
تأثيراً وأكثر حيوية.‏

6. عند الكتابة يجب التعبير بنفس اللغة المستخدمة في الكلام والبعد عن
التعبيرات الرسمية المعقدة خصوصاً في المقدمة ، اكتب كما لو كنت تتحدث
،اجعل للغتك جرسا وموسيقى.‏

مثال من دالاس مورنينج نيوز في وصف انفجار اوكلاهوما :‏

كان الدمار يفوق الخيال، غطت سحب الدخان ناطحات السحاب ، تسعة طوابق من
الطوب والزجاج والمواد الأخرى تهاوت في الشارع الخامس لتقتل عدداً من
المارة خارج المبنى وتصيب عشرات آخرين بجراح ، احترقت السيارات في الشوارع
.‏

7. يجب استخدام مصطلحات غير مبهمة يمكن للقارئ تخيلها و تصورها، ولو تم
استخدام مصطلح غامض يجب على الكاتب شرح معناه ومغزاه للقارئ، وفي كل
الحالات حاول أن تكتب لغة يسهل على القارئ تصورها .‏

8. يجب التجانس مع تجربة القارئ وموقفه و واقعه فلا تمطره بحقائق مبهمة بدون إعطاء بعض الأمثلة التي تتماشى مع واقعه الملموس.‏

9. يجب استخدام التنويع إلى أقصى الحدود الممكنة، فطريقة الكاتب في استخدام
اللغة توضح شيئاً عن روحه وعاداته وقدراته وميوله... إلخ. وهذا في الواقع
ممتعاً للقارئ لأن الكتابة الخلاقة هي نوع من التواصل الإنساني بين الكاتب
والقارئ.‏

10. يجب أن تكون الكتابة تعبيرية (عما هو في الداخل) وليس تأثيرية (على ما هو في الخارج).‏



arab edu group

avatar

شكرا على الموضوع

ملامح جرح

ملامح جرح

أساس الكتابة الناجحة Sigpic379599_7

ขึ้นไปข้างบน  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

Permissions in this forum:
คุณไม่สามารถพิมพ์ตอบ