1. إن أهم مؤشر حول أهمية القراءة ، هي الأمر الإلهي
للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) بكلمة( أقرأ ) في بداية أول آية سماوية
نزلت عليه . فالقراءة هي مفتاح العلم . 2. كما أن القراءة
هي أساس التربية والتعليم حيث أظهرت الدراسات أن حوالي 70 ٪ من المعلومات
التي يتعلمها الإنسان ترد إليه عن طريق القراءة . 3. إن
الدعوة إلى طلب العلم من المهد إلى اللحد إنما يقصد بها التثقيف ، والتعليم
الذاتي الشامل والدائم ، الذي يستمر مع الفرد طيلة حياته . كما يتيح
الإطلاع على المعارف العامة المتنوعة لأي شعب من الشعوب وفي أي عصر من
العصور وبخاصة في هذا العصر الذي يزخر بالحركات العلمية والفنية ، ونتاج
العلماء والمفكرين هذه الثروة الفكرية الهائلة هي التي تساعد على تكوين
الشخصية الناضجة وخلق المواطنين الأكفاء ذوي المستوى الراقي في الوعي
والتفاعل النشط مع العالم الذي يعيشون في رحابه .4. القراءة تزود الفرد بالمتعة والتسلية .5. كما أنها تثري الحصيلة اللغوية للقراء و بالتالي تنمي قدرتهم على التعبير بأسلوب جيد. 6. وكذلك تنمي القدرة على الفهم السريع . 7. كما تجعل القارئ قادراَ على التحليل والنقد واتخاذ موقف مما يقرأ في ضوء الخبرات التي أكتسبها من قراءته السابقة . 8. تساعد القراءة على جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنى .9. استخدام المكتبات بصورة سليمة وكيفية الاستفادة منها . 10. توسيع خبرات المتعلم وإشباع حاجاته وميوله .
أ ي أن القراءة لها تأثير كبير على مدى فهم القارئ لما يتبعها من قراءات ولذلك قيل
( بقدر ما تعطي الكتاب فالكتاب يعطيك ) استغلال الفرص والمناسبات
إن استغلال الفرصوالمناسبات، لجعل الطفل محبة للقراءة، من أهم الأمور التي ينبغي أنندركها. فالمناسبات والفرص التي تمر بالأسرة كثيرة، ونذكر هنا بعض الأمثلة،لاستغلال الفرص والمناسبات لتنشئة الطفل على حب القراءة. أ-استغلال الأعيادبتقديم القصص والكتب المناسبة هدية للطفل. وكذلك عندما تنجح أو تتفوق فـي دراستها.
ب- استغلال المناسبات الدينية، مثل الحج والصوم، وعيد الأضحى، ويومعاشوراء، وغيرها من مناسبات لتقديم القصص والكتيبات الجذابة للطفل حول هذهالمناسبات، والقراءة لها، وحوارها بشكل مبسط والاستماع لأسئلتها. جـ- استغلال الفرصمثل: الرحلات والنزهات والزيارات، كزيارة حديقة الحيوان، وإعطاء الطفلة قصصاً عنالحيوانات. وحوارها فيها، وما الحيوانات التي تحبها، وتخصيص قصص مشوقة لها، وهناكفرص أخرى مثل المرض وألم الأسنان، يمكن تقديم كتيبات وقصص جذابة ومفيدة حولها. د - استغلال الإجازة والسفر: من المهم جداً ألا تنقطع الطفلة عن القراءة، حتىفـي الإجازة والسفر، لأننا نسعى إلى جعلها ألا تعيش بدونها، فيمكن فـي الإجازةترغيبها فـي القراءة بشكل أكبر، وعندما تريد الأسرة مثلاً أن تسافر إلى مكة أوالمدينة أو أي مدينة أخرى تستغل الأم هذا السفر فـي شراء كتيبات سهلة، وقصص مشوقةعن المدينة التي سوف تسافر الأسرة لها، وتقديمها للطفلة أو القراءة لها قراءة جهرية،فالقراءة الجهرية ممتعة للأطفال، وتفتح لهم الأبواب، وتدعم الروابط العاطفية بينأفراد الأسرة، وسوف تكون لهم القراءة الممتعة جزءاً من ذكريات طفولتهم. هـ - استغلال هوايات الطفل لدعم حب القراءة:فجميع الأطفال لهم هوايات يحبونها، منهامثلاً: الألعاب الإلكترونية، تركيب وفك بعض الألعاب،قيادة الدراجة، الرسم، الحاسبالآلي، كرة القدم، وغيرها من الألعاب. لذا عليك توفير الكتب المناسبة، والمجلاتالمشوقة، التي تتحدث عن هواياتهم، وثقي أنهم سوف يندفعون إلى قراءتها، ويمكن لك أنتحاوريهم فيها، وهل يرغبون فـي المزيد منها ؟ ولا تقلقي إذا كانت هذه الكتب تافهة، أولا قيمة لها فـي نظرك. فالمهم هنا هو تعويد الطفل على القراءة، وغرس حبها فـي نفسه.
نصائح لتشجيع الطفل على القراءة·
قدمي لها القصص والكتب ذات الطابع الحديث الذي يشجععلى القراءة .· ربط وقت القراءة بوقت يكون محببللطفل ..مثلاً عند اجتماع الأطفال . · فتح الحواراتوالمناقشات مع الأطفال حول ما يقرؤون ..وهذا ينمي عقل الطفلةعند سؤالها عنشيء , أعطها كتاباً تكون إجابة سؤالها موجودة في طيات الكتاب واطلبي منها ( البحث عن الإجابة ) ..وهذا يكون للأطفال المتقدمين .· اصطحابها لشراءالكتب لتعويدها على اختيارها والمحافظة عليها ووضعها في رف خاص بها في غرفتها أو اجعليلها قسم خاص في مكتبة المنزل.· مكافأتها إن رأيت إقبالا منها على الكتب لتدعميهذا السلوك، ولا تعتبريه شيئا عاديا لتدرك أنه سلوك محبب فتستمر.و هنا نلاحظ أن البحوث العلمية أثبتت ( أن هناك ترابطاً مرتفعاً بين القدرة علىالقراءة والتقدم الدراسي(
وهناك مقولات تبين أهمية القراءة أذكرمنها : * الإنسان القارئ تصعب هزيمته . * إن القراءة الحرة تعلم أكثر مما تعلم المدرسة بألف مرة. * سئل أحد العلماء العباقرة: لماذا تقرأ كثيراً؟ فقال: (لأن حياة واحدة لا تكفيني ). فنجد أن القراءة تفيد الطفل فـي حياته،فهي توسع دائرة خبراته، وتفتح أمامه أبواب الثقافة، وتحقق التسلية والمتعة، وتكسبالطفل حساً لغوياً أفضل، ويتحدث ويكتب بشكل أفضل، كما أن القراءة تعطي الطفل قدرةعلى التخيل وبعد النظر، وتنمي لدى الطفل ملكة التفكير السليم.
العبي مع أطفالك بعض الألعاب القرائية الألعاب التي يمكن أن تلعبيها مع طفلتكلتحب القراءة كثيرة جداً، ولكن اختاري منها الألعاب المشوقة والمثيرة، وهناك ألعاب يمكن أن تبتكريها أنت، مثل: * أكتبي كلمات معكوسة وهي تقرأها بشكل صحيح، وابدئي بكتابةاسمها وهو بشكل معكوس فمثلاً اسمها (ريم) اكتبيها لها (مير) واطلبي منها أن تقرأه بشكل صحيح.
* أ طلبي منها أن تقرأ اللوحات المعلقة فـي الشوارع، وبعض علامات المرور، كعلامة (قف). * يمكنك كتابةقوائم ترغبين فـي شرائها ، واجعلي طفلتك تشطب اسم الشيء الذي تشتريه.* ألصقي بعض الأحرف الممغنطة على الثلاجة، واكتبي بها بعض الكلمات، واطلبي من طفلتك قراءتها، ثم دعيها تكتب الحروف والكلمات وأنت تجيبين، وحاولي أن تعطيها إجابة خاطئة أحياناً حتى تصححها لك، وتذكري . .
للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) بكلمة( أقرأ ) في بداية أول آية سماوية
نزلت عليه . فالقراءة هي مفتاح العلم . 2. كما أن القراءة
هي أساس التربية والتعليم حيث أظهرت الدراسات أن حوالي 70 ٪ من المعلومات
التي يتعلمها الإنسان ترد إليه عن طريق القراءة . 3. إن
الدعوة إلى طلب العلم من المهد إلى اللحد إنما يقصد بها التثقيف ، والتعليم
الذاتي الشامل والدائم ، الذي يستمر مع الفرد طيلة حياته . كما يتيح
الإطلاع على المعارف العامة المتنوعة لأي شعب من الشعوب وفي أي عصر من
العصور وبخاصة في هذا العصر الذي يزخر بالحركات العلمية والفنية ، ونتاج
العلماء والمفكرين هذه الثروة الفكرية الهائلة هي التي تساعد على تكوين
الشخصية الناضجة وخلق المواطنين الأكفاء ذوي المستوى الراقي في الوعي
والتفاعل النشط مع العالم الذي يعيشون في رحابه .4. القراءة تزود الفرد بالمتعة والتسلية .5. كما أنها تثري الحصيلة اللغوية للقراء و بالتالي تنمي قدرتهم على التعبير بأسلوب جيد. 6. وكذلك تنمي القدرة على الفهم السريع . 7. كما تجعل القارئ قادراَ على التحليل والنقد واتخاذ موقف مما يقرأ في ضوء الخبرات التي أكتسبها من قراءته السابقة . 8. تساعد القراءة على جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنى .9. استخدام المكتبات بصورة سليمة وكيفية الاستفادة منها . 10. توسيع خبرات المتعلم وإشباع حاجاته وميوله .
أ ي أن القراءة لها تأثير كبير على مدى فهم القارئ لما يتبعها من قراءات ولذلك قيل
( بقدر ما تعطي الكتاب فالكتاب يعطيك ) استغلال الفرص والمناسبات
إن استغلال الفرصوالمناسبات، لجعل الطفل محبة للقراءة، من أهم الأمور التي ينبغي أنندركها. فالمناسبات والفرص التي تمر بالأسرة كثيرة، ونذكر هنا بعض الأمثلة،لاستغلال الفرص والمناسبات لتنشئة الطفل على حب القراءة. أ-استغلال الأعيادبتقديم القصص والكتب المناسبة هدية للطفل. وكذلك عندما تنجح أو تتفوق فـي دراستها.
ب- استغلال المناسبات الدينية، مثل الحج والصوم، وعيد الأضحى، ويومعاشوراء، وغيرها من مناسبات لتقديم القصص والكتيبات الجذابة للطفل حول هذهالمناسبات، والقراءة لها، وحوارها بشكل مبسط والاستماع لأسئلتها. جـ- استغلال الفرصمثل: الرحلات والنزهات والزيارات، كزيارة حديقة الحيوان، وإعطاء الطفلة قصصاً عنالحيوانات. وحوارها فيها، وما الحيوانات التي تحبها، وتخصيص قصص مشوقة لها، وهناكفرص أخرى مثل المرض وألم الأسنان، يمكن تقديم كتيبات وقصص جذابة ومفيدة حولها. د - استغلال الإجازة والسفر: من المهم جداً ألا تنقطع الطفلة عن القراءة، حتىفـي الإجازة والسفر، لأننا نسعى إلى جعلها ألا تعيش بدونها، فيمكن فـي الإجازةترغيبها فـي القراءة بشكل أكبر، وعندما تريد الأسرة مثلاً أن تسافر إلى مكة أوالمدينة أو أي مدينة أخرى تستغل الأم هذا السفر فـي شراء كتيبات سهلة، وقصص مشوقةعن المدينة التي سوف تسافر الأسرة لها، وتقديمها للطفلة أو القراءة لها قراءة جهرية،فالقراءة الجهرية ممتعة للأطفال، وتفتح لهم الأبواب، وتدعم الروابط العاطفية بينأفراد الأسرة، وسوف تكون لهم القراءة الممتعة جزءاً من ذكريات طفولتهم. هـ - استغلال هوايات الطفل لدعم حب القراءة:فجميع الأطفال لهم هوايات يحبونها، منهامثلاً: الألعاب الإلكترونية، تركيب وفك بعض الألعاب،قيادة الدراجة، الرسم، الحاسبالآلي، كرة القدم، وغيرها من الألعاب. لذا عليك توفير الكتب المناسبة، والمجلاتالمشوقة، التي تتحدث عن هواياتهم، وثقي أنهم سوف يندفعون إلى قراءتها، ويمكن لك أنتحاوريهم فيها، وهل يرغبون فـي المزيد منها ؟ ولا تقلقي إذا كانت هذه الكتب تافهة، أولا قيمة لها فـي نظرك. فالمهم هنا هو تعويد الطفل على القراءة، وغرس حبها فـي نفسه.
قدمي لها القصص والكتب ذات الطابع الحديث الذي يشجععلى القراءة .· ربط وقت القراءة بوقت يكون محببللطفل ..مثلاً عند اجتماع الأطفال . · فتح الحواراتوالمناقشات مع الأطفال حول ما يقرؤون ..وهذا ينمي عقل الطفلةعند سؤالها عنشيء , أعطها كتاباً تكون إجابة سؤالها موجودة في طيات الكتاب واطلبي منها ( البحث عن الإجابة ) ..وهذا يكون للأطفال المتقدمين .· اصطحابها لشراءالكتب لتعويدها على اختيارها والمحافظة عليها ووضعها في رف خاص بها في غرفتها أو اجعليلها قسم خاص في مكتبة المنزل.· مكافأتها إن رأيت إقبالا منها على الكتب لتدعميهذا السلوك، ولا تعتبريه شيئا عاديا لتدرك أنه سلوك محبب فتستمر.و هنا نلاحظ أن البحوث العلمية أثبتت ( أن هناك ترابطاً مرتفعاً بين القدرة علىالقراءة والتقدم الدراسي(
وهناك مقولات تبين أهمية القراءة أذكرمنها : * الإنسان القارئ تصعب هزيمته . * إن القراءة الحرة تعلم أكثر مما تعلم المدرسة بألف مرة. * سئل أحد العلماء العباقرة: لماذا تقرأ كثيراً؟ فقال: (لأن حياة واحدة لا تكفيني ). فنجد أن القراءة تفيد الطفل فـي حياته،فهي توسع دائرة خبراته، وتفتح أمامه أبواب الثقافة، وتحقق التسلية والمتعة، وتكسبالطفل حساً لغوياً أفضل، ويتحدث ويكتب بشكل أفضل، كما أن القراءة تعطي الطفل قدرةعلى التخيل وبعد النظر، وتنمي لدى الطفل ملكة التفكير السليم.
* أ طلبي منها أن تقرأ اللوحات المعلقة فـي الشوارع، وبعض علامات المرور، كعلامة (قف). * يمكنك كتابةقوائم ترغبين فـي شرائها ، واجعلي طفلتك تشطب اسم الشيء الذي تشتريه.* ألصقي بعض الأحرف الممغنطة على الثلاجة، واكتبي بها بعض الكلمات، واطلبي من طفلتك قراءتها، ثم دعيها تكتب الحروف والكلمات وأنت تجيبين، وحاولي أن تعطيها إجابة خاطئة أحياناً حتى تصححها لك، وتذكري . .
إن الطفل يحب أن يتولى زماماللعبة خاصة مع أبويه