اللغة العربيّة – الفرع العلمي – محاور( ت- ل)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أوّلاً : النصوص والتطبيق : قال أحمد شوقي في رثاء عمر المختار وتعظيم بطولاته :
1- رَكَزوا رُفاتَكَ في الرِمالِ لِواءَ
2- يا وَيحَهُم نَصَبوا مَناراً مِن دَمٍ
3- لَم تُبقِ مِنهُ رَحى الوَقائِعِ أَعظُماً
4- الأُسدُ تَزأَرُ في الحَديدِ وَلَن تَرى
يَستَنهِضُ الوادي صَباحَ مَساءَ
(يوحي إِلى جيلِ الغَدِ البَغضاءَ)
تَبلى وَلَم تُبقِ الرِماحُ دِماءَ
في السِجنِ ضِرغاماً بَكى اِستِخذاءَ
الأسئلة :
1- اشرح البيتين الثالث والرابع شرحاً وافياً . (4د)
2- ماذا يثير رفات عمر المختار في نفوس الأجيال في المستقبل . (1د)
3- ما الشعور السائد في البيت الأوّل . (1د)
4- اختر من السمات الآتية ما ورد منها في النص. 1د)
( المحتوى الثوري – تمجيد الحريّة – جودة الصوغ اللغوي – استخدام الصورة القديمة )
5- قال عمر أبو ريشة : قُم تلفَّت ترَ الجنود كما كانوا منار الإباء والعنفوان .
أين تجد معنى هذا البيت في أبيات أحمد شوقي . وازن بينهما من حيث المضمون . (2د)
6- الأسد يزأر , والرصاص ....... , والأفعى ........ . (1د)
7- اجعل ( عمر المختار) مخصوصاً بالمدح مستخدما حبّذا مرة ونعم مرة أخرى . (2د)
7- ما الفرق بين ( لم تبق) و( لمّا تبق) من حيث النفي . 2د)
8- أعرب ما تحته خط مفرداتٍ وما بين قوسين جملاً . (5د)
ثانياً – القراءة : جاء في مقالة ( هجرة العقول ) للدكتور أنطونيوس كرم :
" و الواقع أنَّ مسألة هجرة العقول والكفاءات العلميّة والفنيّة , هي من أقدم المسائل التي واجهتها البشريّة منذ عهود الحضارات القديمة . "
الأسئلة :
1- ما هي أنواع نزيف الأدمغة ؟ (2د)
2- اضبط بالشكل ما تحته خط في نص القراءة السابق . (1د)
3- اذكر نوع كل من الجمعين الآتيين ( الحضارات - المسائل) . (1د)
4- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات . (1د)
الكفاءات – الواقع – الفنيّة
ثالثاً – التعبير الإجباري : (10د)
اعتزَّ أدباؤنا بمعارك المواجهة مع العدو , فاضحين زيف وعوده وخداعه , داعين أبناء الأمّة للثأر والانتقام .
ناقش في ضوء محور الاستعمار مؤيدا ما تذهب إليه بالشواهد المناسبة .
رابعاً
– التعبير الاختياري :
(6د)
أجب عن أحد السؤالين :
أ- عرّف المحاكاة وتحدّث عنها في شعر أحمد شوقي .
ب- تحدّث عن أنواع المقالة من حيث الأسلوب .
-- انتهت الأسئلة --
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أوّلاً : النصوص والتطبيق : قال أحمد شوقي في رثاء عمر المختار وتعظيم بطولاته :
1- رَكَزوا رُفاتَكَ في الرِمالِ لِواءَ
2- يا وَيحَهُم نَصَبوا مَناراً مِن دَمٍ
3- لَم تُبقِ مِنهُ رَحى الوَقائِعِ أَعظُماً
4- الأُسدُ تَزأَرُ في الحَديدِ وَلَن تَرى
يَستَنهِضُ الوادي صَباحَ مَساءَ
(يوحي إِلى جيلِ الغَدِ البَغضاءَ)
تَبلى وَلَم تُبقِ الرِماحُ دِماءَ
في السِجنِ ضِرغاماً بَكى اِستِخذاءَ
الأسئلة :
1- اشرح البيتين الثالث والرابع شرحاً وافياً . (4د)
2- ماذا يثير رفات عمر المختار في نفوس الأجيال في المستقبل . (1د)
3- ما الشعور السائد في البيت الأوّل . (1د)
4- اختر من السمات الآتية ما ورد منها في النص. 1د)
( المحتوى الثوري – تمجيد الحريّة – جودة الصوغ اللغوي – استخدام الصورة القديمة )
5- قال عمر أبو ريشة : قُم تلفَّت ترَ الجنود كما كانوا منار الإباء والعنفوان .
أين تجد معنى هذا البيت في أبيات أحمد شوقي . وازن بينهما من حيث المضمون . (2د)
6- الأسد يزأر , والرصاص ....... , والأفعى ........ . (1د)
7- اجعل ( عمر المختار) مخصوصاً بالمدح مستخدما حبّذا مرة ونعم مرة أخرى . (2د)
7- ما الفرق بين ( لم تبق) و( لمّا تبق) من حيث النفي . 2د)
8- أعرب ما تحته خط مفرداتٍ وما بين قوسين جملاً . (5د)
ثانياً – القراءة : جاء في مقالة ( هجرة العقول ) للدكتور أنطونيوس كرم :
" و الواقع أنَّ مسألة هجرة العقول والكفاءات العلميّة والفنيّة , هي من أقدم المسائل التي واجهتها البشريّة منذ عهود الحضارات القديمة . "
الأسئلة :
1- ما هي أنواع نزيف الأدمغة ؟ (2د)
2- اضبط بالشكل ما تحته خط في نص القراءة السابق . (1د)
3- اذكر نوع كل من الجمعين الآتيين ( الحضارات - المسائل) . (1د)
4- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات . (1د)
الكفاءات – الواقع – الفنيّة
ثالثاً – التعبير الإجباري : (10د)
اعتزَّ أدباؤنا بمعارك المواجهة مع العدو , فاضحين زيف وعوده وخداعه , داعين أبناء الأمّة للثأر والانتقام .
ناقش في ضوء محور الاستعمار مؤيدا ما تذهب إليه بالشواهد المناسبة .
رابعاً
– التعبير الاختياري :
(6د)
أجب عن أحد السؤالين :
أ- عرّف المحاكاة وتحدّث عنها في شعر أحمد شوقي .
ب- تحدّث عن أنواع المقالة من حيث الأسلوب .
-- انتهت الأسئلة --