مجموعة التعليم العربي
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
مجموعة التعليم العربي

المواضيع :

5888
\ الاعضاء :
4221


You are not connected. Please login or register

اختبار علمي - لغة عربية - أسئلة عربي - اختبارات عربي

2 posters

Go down  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

arab edu group

avatar

اللغة العربيّة – الفرع العلمي – محاور( ت- ل)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أوّلاً : النصوص والتطبيق : قال أحمد شوقي في رثاء عمر المختار وتعظيم بطولاته :
1- رَكَزوا رُفاتَكَ في الرِمالِ لِواءَ
2- يا وَيحَهُم نَصَبوا مَناراً مِن دَمٍ
3- لَم تُبقِ مِنهُ رَحى الوَقائِعِ أَعظُماً
4- الأُسدُ تَزأَرُ في الحَديدِ وَلَن تَرى

يَستَنهِضُ الوادي صَباحَ مَساءَ
(يوحي إِلى جيلِ الغَدِ البَغضاءَ)
تَبلى وَلَم تُبقِ الرِماحُ دِماءَ
في السِجنِ ضِرغاماً بَكى اِستِخذاءَ



الأسئلة :
1- اشرح البيتين الثالث والرابع شرحاً وافياً . (4د)
2- ماذا يثير رفات عمر المختار في نفوس الأجيال في المستقبل . (1د)
3- ما الشعور السائد في البيت الأوّل . (1د)
4- اختر من السمات الآتية ما ورد منها في النص. 1د)
( المحتوى الثوري – تمجيد الحريّة – جودة الصوغ اللغوي – استخدام الصورة القديمة )
5- قال عمر أبو ريشة : قُم تلفَّت ترَ الجنود كما كانوا منار الإباء والعنفوان .
أين تجد معنى هذا البيت في أبيات أحمد شوقي . وازن بينهما من حيث المضمون . (2د)
6- الأسد يزأر , والرصاص ....... , والأفعى ........ . (1د)
7- اجعل ( عمر المختار) مخصوصاً بالمدح مستخدما حبّذا مرة ونعم مرة أخرى . (2د)
7- ما الفرق بين ( لم تبق) و( لمّا تبق) من حيث النفي . 2د)
8- أعرب ما تحته خط مفرداتٍ وما بين قوسين جملاً . (5د)
ثانياً – القراءة : جاء في مقالة ( هجرة العقول ) للدكتور أنطونيوس كرم :
" و الواقع أنَّ مسألة هجرة العقول والكفاءات العلميّة والفنيّة , هي من أقدم المسائل التي واجهتها البشريّة منذ عهود الحضارات القديمة . "
الأسئلة :
1- ما هي أنواع نزيف الأدمغة ؟ (2د)
2- اضبط بالشكل ما تحته خط في نص القراءة السابق . (1د)
3- اذكر نوع كل من الجمعين الآتيين ( الحضارات - المسائل) . (1د)
4- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات . (1د)
الكفاءات – الواقع – الفنيّة
ثالثاً – التعبير الإجباري : (10د)
اعتزَّ أدباؤنا بمعارك المواجهة مع العدو , فاضحين زيف وعوده وخداعه , داعين أبناء الأمّة للثأر والانتقام .
ناقش في ضوء محور الاستعمار مؤيدا ما تذهب إليه بالشواهد المناسبة .
رابعاً
– التعبير الاختياري :
(6د)
أجب عن أحد السؤالين :
أ‌- عرّف المحاكاة وتحدّث عنها في شعر أحمد شوقي .
ب‌- تحدّث عن أنواع المقالة من حيث الأسلوب .
-- انتهت الأسئلة --

اخبار تربويه

اخبار تربويه

شكرا لك على الموضوع بارك الله فيك

arab edu group

avatar

شرح درس الاتصال والاتزان عند الأحياء من كتاب العلوم للبكالوريا العلمي وهو مقسم إلى أسئلة شاملة عن كل فقرات الدرس إضافةً

ขึ้นไปข้างบน  ข้อความ [หน้า 1 จาก 1]

Permissions in this forum:
คุณไม่สามารถพิมพ์ตอบ